الأحد المقبل.. بدء أعمال المنتدى العربي «المرأة والتحولات النفسية في الإعلام»تحت شعار «كوني واعية بصحتك»..

مؤشر الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٣ ص
الأحد المقبل.. بدء أعمال المنتدى العربي «المرأة والتحولات النفسية في الإعلام»تحت شعار «كوني واعية بصحتك»..

مسقط – لورا نصره

أعلنت هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام بالشرق الأوسط عن انطلاق أعمال المنتدى العربي «المرأة والتحولات النفسية في الإعلام»، الأحد المقبل، تحت شعار «كوني واعية بصحتك النفسية»، وذلك بالشراكة مع المنظمات والهيئات الوطنية والعربية والدولية، وبالتعاون مع شركة البوابة العربية للمعارض، وتستضيفه السلطنة خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام بحضور جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، التي أكدت خلال حديثها على أن المرأة تواجه ضغوطات نفسية كبيرة، وتحتاج إلى من يقف معها لتقليل هذه الضغوطات، مشددة على دور الإعلام الكبير في التصدي للتحولات النفسية للمرأة خصوصًا مع وسائل الإعلام الجديدة التي تساهم في مناقشة قضايا المرأة وتسليط الضوء عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وشددت على ضرورة توفير بيئة داعمة للمرأة في كل المجالات وفق معايير التحولات النفسية، وفي ظل دعم المؤسسات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل.

مفهوم الصحة النفسية

من جانبها قالت ممثلة هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام عواطف الثنيان: «إن المنتدى سيسلط الضوء على قضايا المرأة والتوعية بها ودراسة مستوى اهتمام الإعلام الجديد بهمومها».
وأضافت: «إن المنتدى يهدف إلى تأصيل مفهوم الصحة النفسية للمرأة، وتغيير الصورة النمطية في المجتمعات العربية عن الأمراض النفسية، وتأسيس قاعدة بيانات للتعاون في نقل التجارب والمبادرات والخبرات اللازمة للاهتمام بصحة المرأة التي تمثل الأساس الرئيسي لكافة الجهات، بالإضافة إلى التوعية والوقاية من الأمراض النفسية التي تصيب المرأة.
إلى جانب تشجيع الأبحاث المتعلقة بصحة المرأة النفسية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة عليها».

متحدثون بارزون

وسيناقش المنتدى عددًا من المواضيع سواء في الجلسات النقاشية أو البرامج التدريبية، ويشارك فيه 20 متحدثًا من مختلف الدول العربية، وهم من صناع القرار والمهتمين بشؤون المرأة والتغيير في مختلف المجالات الفنية والإعلامية والثقافية والاقتصادية والدينية والاجتماعية، ومنهم الإعلامية لجين عمران والإعلامي جورج قرداحي والفنانة حياة الفهد، إلى جانب نخبـــــة من الإعلاميين العمانيين منهم: جيهان اللمكية وموسى الفرعي وغيرهم.
وأعلنت اللجنة المنظمة للمنتدى أن المنتدى سيضم قياس مؤشر السلام الدولي بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف المجـــــــالات، وتتبعه عدة لجان علمية وعملية مما يمثل قوة دعم ثقافي وإعلامي وفني وسيــــــاحي لجذب الجهات الراعية والداعمة على المستوى العربي والدولي.
وتتضمن أعمال المنتدى أربعة أقسام رئيسية، هي: قسم جلسات المنتدى التي تتوزع على 5 محاور هي: «المرأة في الصحة النفسية»، و»المرأة العربية بين الشريعة والواقع الاجتماعي»، و«تأثير وسائل الإعلام الاجتماعي على المرأة»، و«دور الحكومات والمنظمات الدولية في تحسين صحة المرأة»، و«المرأة العربية والمتغيرات العالمية».
إضافة إلى قسم الحلقات التدريبية، وقسم المعرض المصاحب للجهات الداعمة للمنتدى، وقسم مشاريع رائدات الأعمال.