5 فوائد للضحك في مكان العمل

مزاج الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٢ ص
5 فوائد للضحك في مكان العمل

مسقط- وكالات

تعتبر الفكاهة في غاية الأهمية، فهي منشّطة للعقل والجسم، ولعلّها من أفضل علاجات القلق والاكتئاب، وتخفّف أعباء الحياة. كما أنّ الفكاهة بالغة الأهمية في مكان العمل، فهي واحدة من أعلى أشكال التواصل، تؤدي إلى تكوين الصداقات، وكسر التوتر، وتغني أحيانًا كثيرة عن الكلام.
وبحسب دراسة نشرها موقعCNN قبل عام فقد أشرف باحثون في جامعة لوما ليندا على درسة لقياس نشاط الدماغ لـ 31 شخصا بعدما شاهدوا فيديو مضحكا ومرة أخرى بعدما شاهدوا فيديو يثير التوتر. وعمد الباحثون إلى قياس النشاط في تسعة أجزاء في الدماغ، و لاحظوا أنه خلال مشاهدة الفيديو المضحك، تم تنشيط الدماغ بموجة غاما عالية، وذلك وفقا لقياس صورة "إي إي جي."

إذا الضحك مفيد للجسم والصحة بشكل عام لكن له أيضا فوائد تنعكس على العمل وأهمها:

1- ترطيب الأجواء: يمكن استعمال الفكاهة لترطيب الأجواء في العمل، وحلّ الخلافات التي لا تخلو منا أي مهنة. فالضحك يعتبر أداة اجتماعية ممتازة. وتسمح الفكاهة عند ارتكاب الأخطاء في العمل، بإبداء الملاحظات من دون إهانة أو أذية أو التسبب بصدمات للطرف المعني.

2- التخفيف من الإجهاد والتوتر: الفكاهة مهمة لتخفيف ضغوطات العمل، وتفادي أي شكل من الإرهاق والإجهاد والتوتر. كما أنها مفيدة عند التعامل مع الزبائن لإشعارهم بالراحة. ومن خلال الفكاهة يمكن أن يمرّ يوم العمل بسرعة ومن دون الإحساس بالضغط النفسي.

3- مكافحة العزلة: تقوّي الفكاهة شعور الانتماء إلى الجماعة، وبالتالي تكافح العزلة التي قد يشعر بها الموظف خصوصاً الموظف الجديد في العمل. فحين يشعر الموظف بالضياع، ستساعده الفكاهة بين أعضاء الفريق على تجنّب مشاعر الوحدة. كما تسمح بتحسين الإنتاجية وتطوير علاقة هرمية سليمة بين مختلف العاملين.

4- التعبير عن الذات: يمكن للفكاهة والضحك أو التكهم أن يكونا وسيلة للمواجهة في بعض الحالات، وبالتالي التعبير عن الذات بكلمات صريحة، وتزيد الجرأة التي تسمح برفض المطالب عند الحاجة. إذ يمكن أن تتحوّل الفكاهة إلى وسيلة ضغط ضدّ أسلوب إداري يعطي نتائج عكسية. حتى أنّ الضحك مفيد خلال المفاوضات كونه يجعل الحجج تبدو أكثر إقناعاً.

5- تحسين أداء العمل: تبيّن أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة وصلوا إلى مراكز أعلى وزادوا من موارد الشركات التي يعملون بها. فالضحك في مكان العمل ينعكس إيجابًا على حسّ الإبداع ومستوى الإنتاجية. فالفكاهة تزيد استرخاء الموظفين، وتحسّن قدرتهم على الإبداع والابتكار.