مجلس البحث العلمي ينظم حلقة العمل الدولية حول منظومة الابتكار

بلادنا الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:١٤ م
مجلس البحث العلمي ينظم حلقة العمل الدولية حول منظومة الابتكار

العمانية / نظم مجلس البحث العلمي اليوم حلقة العمل الدولية حول منظومة الابتكار / الاستراتيجية الوطنية للابتكار / والتي تهدف إلى نشر الوعي لدى المشاركين حول كيفية اعداد المنظومات الوطنية للابتكار والتعريف بدور الابتكار في التنمية المجتمعية .

وتشتمل حلقة العمل التي تستمر أربعة أيام بفندق جراند هرمز على العديد من المحاور منها : مفاهيم المنظومات الوطنية للابتكار من وجهة نظر عالمية ومناقشة مكونات وعناصر المنظومات الوطنية للابتكار مع ذكر العلاقات المختلفة التي تربط بين الركائز المختلفة، المتضمنة سياسات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي والابتكار العالمية. وتسلط الحلقة التي شارك فيها مجموعة من الخبراء الدوليين من منظمة الأونكتاد وبحضور ممثلي القطاعات الحكومية الضوءعلى الركائز الأربع للاستراتيجية الوطنية للابتكار وهي: ركيزة رأس المال البشري وركيزة التنوع الاقتصادي وركيزة الاتصال المؤسسي والمجتمعي وركيزة الملكية الفكرية .

وتضمن برنامج حلقة العمل في يومه الأول إقامة جلستي عمل جاءت الأولى بعنوان / مقدمة للابتكار في مجالات العلم والتقنيات والابتكار/ تناولت تطوير فهم تمهيدي عن الابتكار من خلال ربط المفاهيم مثل المعرفة، والتعلم، والعلوم والتقنية وسياسة الابتكار والمنظومات الوطنية للابتكار . وجاءت الجلسة الثانية بعنوان / الابتكار والتنمية الاقتصادية / وتطرقت في الحديث حول النظر في العلاقة بين الإبداع ومنظومات الابتكار وسياسة التنمية والنظرية الاقتصادية .