21 ألف باحث عن عمل يترشحون للوظائف إلكترونياً

مؤشر الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
21 ألف باحث عن عمل يترشحون للوظائف إلكترونياً

مسقط -
أوضحت إحصائية نظام الترشيح الإلكتروني منذ تدشين الخدمة بتاريخ 1 يوليو 2014، حتى 31 من يوليو 2017 بأن عدد المترشحين بلغ (21452) باحثًا عن عمل من خلال تطبيق «نعمل» وموقع الوزارة الإلكتروني.

وقد تم تدشين النسخة التجريبية لنظام الترشيح الإلكتروني لإتاحة فرصة للباحثين عن العمل للاطلاع على الفرص الوظيفية التي تقدم في الوزارة والتقدم لها.
ويقوم النظام بعرض فرص العمل الشاغرة في القطاع الخاص والمسجلة بالوزارة للمتصفحين من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة حيث يسمح النظام للباحثين عن عمل العمانيين بتقديم طلب ترشيح على الوظائف المعروضة من خلال النظام دون الحاجة لمراجعة الوزارة.
ويجب على الباحث عن عمل أن يكون مسجل بالهيئة العامة لسجل القوى العاملة، كما يجب أن يكون باحث عن عمل ولا يعمل في أي من القطاعين الحكومي أو الخاص، وأن يكون حاصل على شهادة الدبلوم فما فوق للاستفادة من هذه الخدمة، كما يمكن للباحث عن العمل تقديم الطلب لثلاثة شواغر كحد أقصى في الشهر ويمكنه إلغاء أي من الشواغر المتقدم إليها، ويجب أن يتأكد مقدم الطلب من أن جميع الخبرات والمؤهلات العلمية محدثة في الهيئة العامة لسجل القوى العامة.
ومن خصائص النظام أنها تستعرض فرص العمل التابعة لمنشآت ذات الدرجة الأولى والعالمية والممتازة في المرحلة الأولى، كما أنها تستعرض فرص العمل للمهن من مديري الإدارة الى المهن الهندسية والزراعية بالنسبة للمجموعات المهنية، كما تستعرض فرص العمل للمهن من مستوى اختصاصي الى عامل ماهر مع استبعاد مهن محدودي المهارة.

وقد وفر النظام لأصحاب الأعمال القدرة على استعراض التقارير التي بها تفاصيل الباحثين عن العمل المتقدمين لشغل الوظيفة، كما يتيح له النظام تعديل أو تحديث تفاصيل تقدم الباحث فتظهر في بيانات الباحث عن عمل إن كان الطلب تحت الأجراء أو تم القبول أو الرفض مع ذكر الأسباب، إدخال تفاصيل المقابلة أو تعديل تفاصيلها، كما تمت إضافة خدمة طباعة رسالة الترشيح في خدمات أصحاب العمل بموقع الوزارة وتطبيق نعمل حيث أصبح للشركة إمكانية طباعة رسالة الترشيح دون القدوم إلى الوزارة لطباعتها أو اعتمادها مع تطبيق الاشتراطات كافة الموجودة مسبقاً في شاشة العرض والترشيح.

وقد وفر النظام للباحثين وقته فعوضا عن مراجعة الباحث للوزارة للحصول على فرصة عمل أصبح بإمكانه استعراض الفرص والتقدم لها من خلال النظام، كما يمكنه النظام من استخدام محركات البحث المختلفة للبحث عن فرصة العمل مثل (المهنة، الشركة، المحافظة) بينما كان في نظام الترشيح السابق يعرض له الموظف ثلاث فرص فقط، يمكن النظام للباحث الترشح لثلاث فرص وظيفية في الشهر بينما كان في نظام الترشح السابق تحق له فرصة واحدة فقط، كما أتاح النظام للباحث تعديل حالة الترشح دون الرجوع للوزارة في حين كان يتطلب في النظام السابق مراجعة الوزارة لتعديل حالة الترشح، كما يوفر البرنامج تقرير الترشيح مباشرة للشركة ببيانات المترشحين مع إرسال رسالة نصية للمسؤول في الشركة عن كل مترشح بينما كان لابد من الوزارة التنسيق مع الشركة وإبلاغهم بوجود مترشحين وانتظار ممثل الشركة لمراجعة الوزارة لاستلام تفاصيلهم.
الاطلاع على فرص العمل التي توفرها الوزارة، وتقديم طلب الحصول على الفرصة على مدار الساعة وفي أي مكان دون الحاجة لمراجعة الوزارة.
وجاء تدشين هذا النظام من منطلق حـــرص الــوزارة على تكريس ثقافــة مبادرة الباحث عن العمل بالبحث عن العمل إلكترونياً، واختيار فرصة العمل المناسبة والذي من شأنه أن يرفع نسبة استقرار القوى العاملة بمنشآت وشركات القطاع الخاص.
ويأتي هذا النظام سعيًا من وزارة القوى العاملة إلى تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة لطالبي الخدمة ومواكبة لمشروع التحول للحكومة الإلكترونية من خلال أحدث النظم الإلكترونية.