«نماء» تطلق مؤتمرها «مشاركة 2017»

مؤشر الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
«نماء» تطلق مؤتمرها «مشاركة 2017»

مسقط -
أطلقت مجموعة نماء فعاليات مؤتمر مشاركة لعام 2017، أمس، في مقر الشركة العمانية لنقل الكهرباء، وجاء المؤتمر هذا العام بعنوان «تمكين المستقبل»، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء م.عمر الوهيبي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين للمجموعة، وعدد من الخبراء المختصين من داخل السلطنة وخارجها.

وشاركت في المؤتمر مجموعة من القيادات الناشئة «رواد»، وجرى بث المؤتمر على الهواء مباشرة لإشراك المشتركين وأصحاب المصلحة، إذ تم عرض 9 أوراق عمل في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة في قطاع الطاقة والكهرباء.

وقال الوهيبي: «مؤتمر مشاركة هذا العام هو امتداد للنسخ السابقة التي ركزت على إستراتيجيات المجموعة وكيفية الوصول للفوائد المرجوة من خلالها. إذ ركزت هذه النسخة في توجه مجموعة نماء نحو المستقبل والتطورات التكنولوجية والفنية في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا. وتركزت كل أوراق العمل حول تمكين قطاع الكهرباء من خلال التكنولوجيا والطاقة المتجددة».
وأضاف: «ومن إيماننا بدور الموارد البشرية في تشكيل مستقبل المجموعة، تم إشراك مجموعة من القيادات الناشئة «رواد» والذين سيقومون بدورهم في صناعة سيناريوهات مستقبلية لمجموعة نماء». وأشار إلى أن «أوراق العمل تطرّقت إلى الخبرات والتجارب وتوجهات الشركات العالمية نحو المستقبل والتي تنصب بشكل رئيسي على تطوير استراتيجية المجموعة، ورفع مستوى الأداء العام للشركات وكفاءات الموظفين وجودة الخدمة المقدمة للمشتركين».

أوراق العمل

قدّم الورقة الأولى البروفوسور سيد إسلام أستاذ في هندسة الطاقة الكهربائية ومدير مركز الشبكة الذكية وأنظمة الطاقة المستدامة في جامعة كيرتين بأستراليا. تطرّقت الورقة إلى أهمية استثمار الشبكات الذكية والطاقة المتجددة وضرورة الاستفادة القصوى التكنولوجيا الحديثة في تطوير مؤسسات الطاقة وأهم التطورات التي طرأت خلال السنوات القليلة الفائتة في الخدمات المقدمة للزبائن.

الورقة الثانية كانت بعنوان «الفرص الاقتصادية للطاقة في قطاع الخدمات» قدّمها د.حسني غديرة، مدير مركز أبحاث خرائط الطاقة المتجددة وتقييمها في شركة (مصدر) بدولة الإمارات العربية المتحدة. ركزت الورقة على أهمية توليد الطاقة الكهروضوئية كمصدر بديل لتوليد الطاقة وأهمية الاستثمار فيه والذي سينعكس بدوه على التوجه الإستراتيجي والتنوع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما الورقة الثالثة قدمتها شذى المسكرية المديرة العامة -بروتيفيتي عمان- حول آثار التطور التكنولوجي على الموارد البشرية ومساهمتها في رفع كفاءة الموظف ورضاه الوظيفي وأهمية استخدام القنوات الإلكترونية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل الفعال.
استعرضت الورقة الرابعة الرؤية المستقبلية للطاقة المتجددة والجدوى الاقتصادية لقطاع توليد الطاقة الشمسية في السلطنة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى وأهمية البدء في الاستثمار في هذا المجال لما تملكه السلطنة من موارد وموقع إستراتيجي، قدّم هذه الورقة كريستنسن فليمينغ - مدير أول المشاريع ومستشار في قطاع الخدمات والتخطيط في الطاقة سي إي سي آي.
وحول أهمية الخدمات المشتركة عبر التكنولوجيا وضرورة إيجاد شبكة ربط معلوماتية للمستفيدين من قطاع الكهرباء، عرضت ورقة العمل الخامسة العائد المادي والفني من تطبيقها والتي قدمتها ميشيل وو نائبة الرئيس- التكنولوجيا الرقمية والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا الرقمية - جي إي.
أما الورقة السادسة فقد قدّمها محمد سويدان- مدير مشاريع الخدمات- ميكروسوفت حول قطاع الخدمات وأهمية التحوّل الرقمي لشركات الطاقة والخدمات.
والورقة السابعة كانت حول «الموظف الرقمي المستقبلي» قدّمها المستشار الأول في الحلول الرقمية فيكيش ساتشديفا، وتطرّقت الورقتان الأخيرتان إلى «التحوّل الرقمي للكهرباء» و«الخدمات المشتركة لتقنية المعلومات» قدّمهما على التوالي سعدي عوينات- نائب الرئيس التنفيذي للصناعات الرقمية جي إي وسهيب عثمان- شريك العملاء أوراكل.