تغطية شبكات المياه تصل إلى 61 %

مؤشر الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
تغطية شبكات المياه تصل إلى 61 %

مسقط –
قال رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه سعادة محمد بن عبدالله المحروقي: «إن نسبة تغطية شبكات المياه في السلطنة قد ارتفعت من (38%) في 2007 إلى (61%) بنهاية 2016». جاء ذلك في الحفل الذي نظمته الهيئة العامة للكهرباء والمياه (ديم) أمس، بمناسبة احتفالها بمرور 10 سنوات على إنشاء الهيئة، برعاية الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي.

وقد بدأ الحفل بكلمة لسعادة رئيس الهيئة محمد بن عبدالله المحروقي، قال فيها: «سعت الهيئة نحو تطوير البنية الأساسية والتوسعة في شبكات المياه، وزاد عدد المشتركين من 196 ألف مشترك في العام 2007 ليصل إلى ما يقارب 473 ألف مشترك حتى نهاية يوليو 2017. كما قامت الهيئة بعدة مبادرات على المستوى التنظيمي والتشغيلي وتطوير الأنظمة والإجراءات لإدارة العلاقات مع الزبائن، ودون الإسهاب في تفاصيل هذه المبادرات إلا إننا نودُّ تسليط الضوء على تطوير استراتيجية مشتركة لخدمات المشتركين مع شركات الكهرباء، والتي بدأت خلال هذه السنة، وتشير النتائج حتى الآن إلى تحسن ملحوظ في جودة ودقة البيانات الخاصة بقراءة العدادات، كما جرى مؤخرًا تدشين نظام جديد للفوترة وإدارة الزبائن، وبدأ استخدامه اعتبارًا من 1 يوليو 2017، وسيتيح النظام الجديد منصة جديدة لتقديم خدمات قيمة مضافة للزبائن، مما سيعمل على تسهيل الإجراءات ومواكبة توقعات الزبائن». وأضاف المحروقي في كلمته: «الإنتاج الكلي للمياه الذي يجري عبر مصدرين أساسيين هما محطات التحلية والآبار قد ارتفع من 122 مليون متر مكعب في 2007 إلى 330 مليون متر مكعب في 2016، ويعزى هذا الارتفاع إلى الزيادة التي في عدد محطات التحلية التي أُنشئت، فقد ارتفع عدد المحطات الكبيرة من 3 محطات في 2007 إلى 7 محطات في 2016.فيما ارتفع عدد محطات التحلية الصغيرة من 32 محطة في 2007 إلى 39 محطة في 2016». إضافة لذلك أشار المحروقي في كلمته إلى أن الموارد البشرية أهم الركائز الأربع التي حددتها الهيئة لتحقيق رؤيتها، وقد قامت الهيئة في ضوء التوسع في بنيتها الأساسية بمضاعفة مواردها البشرية من 998 موظفًا في العام 2007 إلى حوالي 1800 موظف في العام 2017.

كما اشتمل الحفل على إقامة معرض مصغر لمديريات الهيئة وتقسيماتها الإدارية، جرى خلاله تعريف راعي الحفل والحضور بآلية العمل في ديم، وتوضيح الدور الذي تقوم به كل مديرية والذي يعد تكميليًا للمديريات الأخرى بما يسهم في تحقيق رؤية ديم الرامية إلى توفير المياه الصالحة للشرب وخدمات الطاقة بجودة عالية وبصفة مستدامة لكل المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، إضافة لذلك جرى خلال الحفل تكريم الموظفين المجيدين في ديم، واستعراض مادتين مرئيتين حول رحلة التميز للهيئة طيلة السنوات العشر الفائتة، وعرض مرئي آخر لصوت موظفي ديم يعبرون من خلاله عن فخرهم بالعمل في ديم.