إشادة عالمية بالمدينة الصناعية الصينية بالدقم

مؤشر الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
إشادة عالمية بالمدينة الصناعية الصينية بالدقم

واشنطن - العمانية

وصفت مجلة فوربس العالمية الاتفاق الذي جرى مؤخرًا لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الاقتصادية بالدقم والتي تقدر استثماراتها بأكثر من 10 بلايين دولار، أنها من بين أكثر المشاريع طموحًا التي تعتزم الشركات الصينية القيام بها من خلال استثماراتها في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وقالت المجلة التي تصدرها مؤسسه «فوربس ميديا» ومقرها واشنطن إنه وقبل عام، وقَّعت السلطنة عدة صفقات استثمارية وفتحت الأبواب أمام الاستثمارات الصينية، لبناء مدينة صناعية جديدة مزدهرة بعد بناء عشرات المدن الجديدة على نطاق واسع، وإعادة تطوير عشرات أخرى بشكل كامل في السلطنة.

وأشارت في تقرير لها نشرته حديثًا إلى أن مشروع المدينة الصناعية يشمل إنشاء مشاريع بتروكيماوية بطاقة إنتاجية تبلغ زهاء 230 ألف برميل يوميًا، كما يضم المشروع صناعات الطاقة الشمسية ومشاريع صناعات صغيرة ومتوسطة. وقالت فوربس إن المدينة الجديدة التي سميت باسم «المدينة الصناعية الصينية» ستعمل على تحويل المنطقة إلى مركز حيوي للتجارة العالمية والتصنيع، وميناء نابض بالحياة من خلال مجموعة من المشاريع الكبرى.
بالإضافة إلى ذلك ستكون المدينة مصدرًا لتوفير فرص عمل وحياة ومعيشة، وتوفير منازل لنحو 25000 نسمة، وإنشاء جميع مرافق البنية الأساسية، كما أن الشركة الصينية ستجذب المشاريع الوطنية، مع استكمال المدارس والمرافق الطبية والمجمعات المكتبية ومراكز الترفيه، التي تضم منطقة سياحية (5 نجوم) بينما توفر الهيئة التسهيلات العامة.
وقالت فوربس إن الموقع الحيوي لمنطقة الدقم الاقتصادية ومينائها على بحر العرب سيجعل منه مشروعًا ضخمًا يتكامل مع طريق الحرير، ويخدم حركة النقل والتجارة العالمية، وبشكل ينمي من قدرة الصين على الوصول بشكل أفضل إلى أوروبا وإفريقيا، بالإضافة إلى تأمين حاجتها من الطاقة.