هل تتلاعب الولايات المتحدة بأرقام وبيانات إنتاج النفط لكي تبقي الأسعار منخفضة؟!

مؤشر الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٧:٣٧ م
هل تتلاعب الولايات المتحدة بأرقام وبيانات إنتاج النفط لكي تبقي الأسعار منخفضة؟!

الرياض - ش

خفضت إدارة معلومات الطاقة مرة أخرى تقديراتها السابقة لإنتاج النفط في الولايات المتحدة، ما يشير إلى أن إمدادات النفط الصخري الأمريكية لا تنمو بالقدر الذي يظنه البعض، بحسب تقرير لموقع "أويل بريس" ونقله موقع "أرقام" الاقتصادي.

وتميل البيانات الشهرية لإنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى أن تكون أكثر دقة من التقديرات الأسبوعية، رغم أنها تنشر بعد مرور أشهر من تسجيلها، مثل تقرير الإنتاج الخاص بشهر يونيو الصادر قبل أيام.

وفي الوقت نفسه، تصدر إدارة معلومات الطاقة بيانات الإنتاج الأسبوعية بفارق زمني عن موعد تسجيلها لا يتجاوز أسبوعًا واحدًا، وأظهرت أحدث البيانات نمو الإنتاج في أغسطس.

إذا كانت الولايات المتحدة تنتج بالفعل أقل بكثير مما يعتقد السوق، يجب أن يكون هناك اتجاه صعودي أقوى لأسعار النفط، بعدما تسببت بيانات نمو الإمدادات الصخرية في الضغط عليها.

تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع الإنتاج الأمريكي إلى 9.9 مليون برميل يوميًا من 9.3 مليون برميل خلال العام القادم، بزيادة قدرها 600 ألف برميل يوميًا.

من الصعب الوصول بحجم الإنتاج إلى 9.9 مليون برميل يوميًا، لكن تبدو الولايات المتحدة في الأساس أمام معركة شاقة كي تصل بإمداداتها النفطية إلى 9.3 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

على مدار الستة أشهر الأولى من هذا العام بلغ متوسط إنتاج الولايات المتحدة 9.071 مليون برميل فقط، أي أنها بحاجة لزيادة كبيرة من أجل بلوغ متوسط 9.3 مليون برميل يوميًا على مستوى السنة بأكملها.

الخلاصة أن الإنتاج الأمريكي انخفض، وتراجع عدد منصات التنقيب، وتسبب إعصار "هارفي" مؤخرًا في مشاكل عديدة للشركات، ما يؤكد أن قطاع النفط الصخري في طريقه لخيبة أمل والتسبب في رفع الأسعار.