طلابنا في فلوريدا الأمريكية يؤكدون: نحن بخير اطمئنوا ابتعدنا عن "الإعصار"

بلادنا الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٤ ص
طلابنا في فلوريدا الأمريكية يؤكدون: نحن بخير اطمئنوا ابتعدنا عن "الإعصار"

مسقط - عبدالوهاب بن علي المجيني
أكد عدد من الطلبة العمانيين الدارسين في ولاية فلوريدا الأمريكية أنهم بخير وقاموا بالانتقال إلى مناطق بعيدة عن مسار الإعصار "إرما" والأماكن التي قد تتأثر بسببه، مشيرين إلى أن الملحقية الثقافية في سفارة السلطنة بواشنطن قامت بدور كبير جدًا وساهمت في عملية انتقالهم إلى ولايات بعيدة مختلفة.

الطالب في جامعة جنوب فلوريدا عمار بن طالب المسقري أوضح لـ"الشبيبة" أنه تلقى خبر الإعصار ولم يخطر في باله وزملائه الطلبة أنه قد يكون بهذا الحجم، ولكن ومع متابعة الأخبار والحديث مع الزملاء في الجامعة علموا انه قد يشكل الإعصار خطرًا عليهم إذا بقوا في المنطقة، لتبادر الملحقية الثقافية التابعة للسفارة العمانية بواشنطن بالتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني وكان البريد الأول عبارة عن تحذيرات وتوصيات بأتباع الأنظمة وجميع التعليمات من قبل الجامعة و الولاية التي كانوا فيها.

وأشار إلى أن البريد الإلكتروني من الملحقية الثقافة كان يصل إليهم بشكل يومي منذ أيام لتوضيح آخر مستجدات الإعصار وأيضًا للاطمئنان عليهم. وأوضح المسقري أن معظم الطلاب انتقلوا إلى ولايات ومناطق أخرى عن طريق الطائرات والبعض الأخر انتقل بالمركبات، موضحًا أن الملحقية سوف تقوم بتعويض الطلبة جميع تكاليف الانتقال، وذلك بعد أن تعود جميع الاوضاع إلى طبيعتها.

وأشار قائلًا:" لا يزال بعض الطلبة في فلوريدا ونحن الآن نتواصل معهم ونحاول تشجيعهم على المغادرة ونرى بأن هناك استجابة". وأكد المسقري انه يتواجد حاليًا في ولاية فرجينيا قائلا: "هنا اشعر بالأمان بعيدًا عن الخطر ولكن قلوبنا مع فلوريدا" .

أما الطالب قصي بن سالم المحروقي والدارس في جامعة جنوب فلوريدا بمنطقة تامبا قال:" استطعنا الخروج من فلورسدا قبل الإعصار مثل ما طلب منا من قبل الجهات المعنية وأيضا مثل ما أوصت الملحقية العُمانية، ونحن نتواجد هنا مع مجموعة من الزملاء العمانيين في الولايات الشمالية من أمريكا والتي لن تصل إليها تأثيرات الإعصار، ونتمنى أن يمر الإعصار على جامعتنا وولاية فلوريدا بسلام.

وأضاف المحروقي: عند سماع خبر الإعصار تذكرت إعصار تكساس، ولذلك على الفور حاولت جمع بعض المعلومات عن إرما ورأيت أنه إعصار قوي جدًا، لذلك قمت بالتواصل مع الطاقم الإداري بالجامعة والذين أكدوا ذلك، وقمنا سريعًا بالتنسيق ما بين جمعية الطلبة العمانية والطلبة العمانيين والملحقية الثقافية، وعند اقتراب الإعصار قمنا بالانتقال بعيدًا عن الولاية مع اخذ جميع الكتب الدراسية والجوازات لحمايتها من الفيضانات، وحاليًا نحن نقوم بالتواصل مع الجامعة وباقي الزملاء من بعض الدول المجاورة لمعرفة أوضاعهم وكل ما هو جديد بالنسبة للإعصار.

الطالبة في جامعة جنوب فلوريدا روان ناصر الأخزمية أكدت أن الانتقال بعيدًا عن فلوريدا سار بشكل جيد، حيث سافرت برًا إلى ولاية فرجينيا، وأوضحت أنها سافرت عن طريق البر خوفًا من تقلبات الأجواء وأيضًا بسبب عدم توفر حجوزات الطيران، موضحة أنه تم استقبالها من قبل زميلاتها في جامعة فرجينيا وليس هناك إي نقص غذائي أو مادي لديها. وأكدت الأخزمية أن الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة بواشنطن تواصلت مع جميع الطلبة بشكل جيد وسوف تقوم بتغطية كافة تكاليف تنقلاتهم.

وناشدت جميع سكان فلوريدا بالخروج منها سريعًا لضمان سلامتهم. من جانها أكدت الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة بواشنطن أنها تمكنت من نقل جميع الطلبة العمانيين من ميامي وهي المنطقة الأكثر تعرضًا للإعصار، كما أوضحت إنها قامت بمتابعة انتقال 90% من الطلبة العمانيين الموجودين في ولاية فلوريدا إلى ولايات ومناطق بعيدة، وأكدت الملحقية أن التنسيق مستمر لنقل بقية الطلبة والذين تم التأكد من وجودهم في أماكن أمنة. من جانبها، قالت وكالة رويترز إن شدة الإعصار «إرما» ضعفت قليلًا صباح اليوم السبت، لدى مروره بالساحل الشمالي لكوبا، في حين أمرت السلطات بإجلاء ملايين السكان في ولاية فلوريدا الأمريكية بعد أن خلَّف الإعصار 21 ضحية شرق الكاريبي، ودمارًا كارثيًا. وقال الرئيـــس دونالد ترامب في بيان مسجل إن الإعصار إرما «له بالقطع قدرة تدمير تاريخية». ودعا الناس إلى مراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.