الرئيس التنفيذي د.هلال السبتي: مجلس الاختصاصات الطبية يركز على الابتعاث للتخصصات النادرة

بلادنا الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
الرئيس التنفيذي د.هلال السبتي: 

مجلس الاختصاصات الطبية يركز على الابتعاث للتخصصات النادرة

مسقط -

يحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على إيجاد كافة الوسائل التي من خلالها يجري تأهيل الطبيب العماني لاكتساب المزيد من المـــهارات التي يحتاجها لتأدية عمله بالشكل المطلوب، ووفــــقًا للمعايير الدولية، وبما يحـــــقق مزيدًا من الجـــــودة في مجال الـــــرعاية الصحية في البلاد.

ولا يتأتى ذلك إلا بتوفير الفرص المناسبة للراغبين في مواصلة تدريبهم وتعليمهم الطبي سواء داخل السلطنة أو خارجها، فإلى جانب التدريب التخصصي الطبي الداخلي في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، فإن المجلس أيضًا يتعاون وينسق وينظم بالتعاون مع المؤسسات الأخرى المعنية كوزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى الديوان ومستشفى الشرطة ومستشفى القوات المسلحة لإيفاد العديد من الأطباء العمانيين إلى الخارج للحصول على شهادات الاختصاص وشهادات الزمالة. حول دور المجلس في ابتعاث الأطباء العمانيين للدراسة في الخارج قال الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال بن علي السبتي: «يتعاون المجلس العماني للاختصاصات الطبية مع المؤسسات الصحية الموجودة في السلطنة لابتعاث الأطباء العمانيين إلى الخارج، وذلك بهدف رفع قدرات الكادر العماني أينما وجد، كما يتيح أيضًا سرعة الحصول على أحدث المستجدات من قبل خبراء لهم إسهاماتهم، ودعم الطبيب بالخبرات والمهارات المتنوعة والتي تعينه على أداء واجبه بالشكل المطلوب حسب كل حالة، وتوفير أطباء في مختلف التخصصات التي تحتاجها مستشفياتنا، بما يعني التكامل الصحي ورفع مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمرضى كهدف رئيسي». وفيما يتعلق بعدد الأطباء المبتعثين إلى الخارج قال سعادته: «يبلغ عدد الأطباء المبتعثين إلى الخارج حاليًا 162 طبيبًا، منهم 98 طبيبًا للحصول على شهادة الاختصاص، و64 طبيبًا للحصول على شهادة الزمالة في أحد التخصصات الطبية».

وحول الأطباء الذين سيجري ابتعاثهم خلال العام الأكاديمي 2017 /2018 قال سعادته: «بلغ عدد الأطباء الذين جرت الموافقة على ابتعاثهم خلال العام 2017 واحدًا وأربعين طبيبًا، وذلك عبر بعثات البرنامج الوطني للدراسات العليا الذي تُشرف عليه وزارة التعليم العالي، علمًا أن عملية الفرز واختيار المرشحين تجري بالتعاون بين وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية العليا للتدريب الطبي المتقدّم التي يُشرف عليها المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتضم أعضاءً من مختلف القطاعات الصحية بالسلطنة».
وفيما يخص الأطباء المتوقع إكمالهم برامج التخصص العام (الاختصاص) خارج السلطنة والمتوقع التحاقهم ببرامج التخصص الدقيق (الزمالة) قال سعادته: «من المتوقع أن يلتحق 20 طبيبًا مبتعثًا حاليًا على نفقة الجهات الحكومية المختلفة ببرامج التخصص الدقيق (الزمالة)، وذلك بعد إكمالهم برامج التخصص العام (الاختصاص) خلال العام 2017م».

التخصصات الطبية

تنوعت البعثات الطبية التخصصية بين برامج التخصص العام مثل: جراحة القلب وطب الطوارئ وجراحة الأذن والأنف والحنجرة والجراحة العامة وطب أمراض الدم وجراحة الوجه والفكين وجراحة العيون وطب الأشعة، إضافة إلى التخصصات الدقيقة مثل: العناية الحرجة وزراعة الكبد وطب الروماتيزم وطب السكري وطب القلب وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض العقم وأمراض الدم والأورام لدى الأطفال وأمراض الكلى لدى الأطفال والتصوير المقطعي وغيرها من التخصصات ذات الأهمية، أما عن دول الابتعاث فتنوعت بين: كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأيرلندا، إضافة إلى الجمهورية الفرنسية.
وأشار سعادته إلى أن ابتعاث الأطباء العمانيين خصوصًا في الوقت الحالي يتركز على التخصصات النادرة وغير المتوافرة محليًا، كالتخصصات الجراحية مثل: جراحة الأوعية الدموية وجراحة المسالك البولية وجراحة القلب والصدر وجراحة الأطفال. والهدف من ذلك أيضًا توفير الكادر العماني في التخصصات كافة التي تحتاجها السلطنة، كما أن وجود متخصصين في هــــــذه المجالات يفتح الباب للعــــــلاج داخل السلطنة دون عناء السفر للخارج.
كما قال سعادته: «إن المجلس بالتعاون مع المؤسسات الصحية المختلفة يدرس حاليًا أسباب طلبات التحويل من المستشفيات المرجعية في المحافظات المختلفة إلى المستشفيات الموجودة في محافظة مسقط خصوصًا في مجال العناية المركزة، وذلك لإيجاد الحلول المناسبة، كما أن المجلس يعمل حاليًا على خطة التركيز كل عام على تخصص معين لابتعاث الأطباء له وذلك وفقًا لاحتياجات المستشفيات المرجعية في مختلف محافظات السلطنة».
وحول عدد الأطباء الذين سيعودون لأرض الوطن بعد أن أنهوا دراستهم قال سعادته: «يتوقع أن ينهي 44 طبيبًا، منهم 7 أطباء اختصاص، و37 طبيب زمالة دراستهم خلال هذا العام.
علمًا أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يعمل على تدريب الأطباء العمانيين، وتنظيم التدريب الطبي العالي، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات الصحية والتعليمية المخــــــتلفة، إذ يلتحق الأطباء العموم بالمجلس لإكمال تدريبهم في أحد تخصصات الطب المعتمدة في المجلس والتي وصل عددها إلى 18 تخصصًا طبيًا، وتتراوح مدة الدارسة في المجلس من أربع إلى ستة أعوام حسب كل تخصص والمنهج المتبع له، بعد ذلك يحصل المتدرب على شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص. ويتعاون المجلس أيضًا مع مجموعة من المؤسسات التدريبية خارج البلاد، وذلك لإيفاد الأطباء العمانيين ومساعدتهم والتنــــــسيق معـــــهم لمن يرغب في إكمال دراسته والالتـــــحاق بإحدى الكــــــليات الطبـــــية في الخارج، مع تـــــوفير كافة المعلومات والتوصيات التي يحتاجونها».