الصين تؤكد التزامها بتنفيذ مشاريع الدقم

مؤشر الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
الصين تؤكد التزامها بتنفيذ مشاريع الدقم

ينتشوان -
استقبلت حاكمة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم شيان هوي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري والوفد المرافق له الذي يزور الصين حاليًا ضمن مشاركة السلطنة في معرض إكسبو الصين والدول العربية والحملة الترويجية «استثمر في الدقم»، التي تنظمها الهيئة في 3 مدن صينية.

وعبَّرت حاكمة منطقة نينجشيا خلال اللقاء عن امتنانها للسلطنة على التسهيلات التي تقدمها لتوطين الاستثمارات الصينية في الدقم، مشيرة إلى أن هذه التسهيلات ساهمت في تسريع إنشاء المدينة الصناعية الصينية في الدقم.

وأكدت التزام منطقة نينجشيا بالاستثمار في الدقم وتنفيذ المشاريع التي جرى الاتفاق عليها سابقًا بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة وان فانج - عُمان ضمن اتفاقية التعاون والتطوير الموقعة بين الجانبين في العام 2016 التي تنص على تنفيذ نحو 35 مشروعًا باستثمارات تبلغ حوالي 10.7 بليون دولار.
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري دعم الهيئة للاستثمارات الصينية في الدقم، وتقديم التسهيلات التي تحتاج إليها.
وقدم معاليه خلال اللقاء شرحًا موجزًا عمَّا تتمتع به المنطقة من موقع جغرافي على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، وما تتميز به من بنية أساسية متكاملة تضم ميناء متعدد الأغراض، وحوضًا جافًا لإصلاح السفن، ومطارًا وشبكة من الطرق المزدوجة والمفردة، وغيرها من البنى الأساسية الأخرى، موضحًا أن الهيئة تقدم العديد من التسهيلات والحوافز للمستثمرين، ومن: أبرزها الإعفاءات الضريبية، ومنح حق الانتفاع لمدة تصل إلى 50 سنة ميلادية قابلة للتمديد.
على صعيد متصل أكد سفير السلطنة لدى الصين سعادة الشيخ عبدالله بن صالح السعدي أن العلاقات الاقتصادية بين السلطنة والصين شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، مشيدًا بالاستثمارات الصينية في الدقم.وقال في تصريح صحفي: «إننا لمسنا اهتمامًا كبيرًا من المسؤولين الصينيين والشركات الصينية للاستثمار في السلطنة، وهناك دعم من الحكومة المركزية في بكين والحكومة المحلية في نينجشيا لهذا التوجه».
وأشار إلى أن ما تتميز به السلطنة من مناخ استثماري واستقرار سياسي أسهم في تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في السلطنة، مؤكدًا أن سفارة السلطنة في الصين تقدم كل الدعم والتسهيلات التي تحتاج إليها الشركات الراغبة بالاستثمار في عُمان.

معرض الصين والدول العربية

شهد جناح السلطنة في معرض إكسبو الصين والدول العربية الذي اختتم أعماله أمس الأول اهتمامًا جيدًا من زوار المعرض على مدار الأيام الفائتة.
وقام مسؤولون من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة وان فانج العمانية بتقديم شرح وافٍ للزوار عمَّا تتميز به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من مناخ استثماري وموقع جغرافي، والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين والمشاريع التي تشهدها المنطقة حاليًا، واستثمارات شركة وان فانج في الدقم.
كما جرى توزيع عدد من الإصدارات من بينها كتيب عن الاستثمار في الدقم باللغة الصينية، وتوزيع الحلوى العمانية التي لاقت إعجاب الزوار.
وشارك في معرض الصين والدول العربية الذي أقيم في مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين في الفترة من 6 حتى 9 سبتمبر الجاري ممثلون من 47 دولة، إلى جانب مديرين تنفيذيين من 1080 شركة ونحو 5000 عارض يغطون 31 صناعة تتدرج من النقل إلى البيانات الضخمة.