5 آلاف ريال عماني تُسترجع لمستهلكين في مسقط

مؤشر الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
5 آلاف ريال عماني تُسترجع لمستهلكين في مسقط

مسقط –
تلقت دائرة مكافحة الغش التجاري بالهيئة العامة لحماية المستهلك 79 بلاغًا خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ تمكنت من استرجاع مبالغ قُدِّرت بنحو 4817 ريالًا عمانيًا من تلك البلاغات المقدمة وذلك في ظل الجهود التي تبذلها الهيئة في حفظ حقوق المستهلكين.

وقال المكلف بمدير دائرة الغش التجاري الفضل بن نصير اليحمدي إن عدد البلاغات المقدمة في الربع الأول بلغت 50 بلاغًا فيما تم تلقي 29 بلاغًا خلال الربع الثاني، منها 56 بلاغًا تم تلقيها عبر مركز الاتصالات، و16 بلاغًا عبر صالة المراجعين، و7 بلاغات عبر موقع الهيئة الإلكتروني.

وأضاف اليحمدي أن أغلب البلاغات كانت حول الإعلانات التجارية المضللة، والغش والتقليد في السلع والخدمات، بالإضافة إلى التلاعب بالأوزان والأحجام واختلاف الأسعار، موضحًا أن المبالغ المسترجعة من خلال البلاغات تنوعت على عدد من القطاعات التي تمثلت في قطاع السيارات وخدماتها، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، بالإضافة إلى الهواتف وخدماتها، والساعات والمجوهرات والإكسسوارات، وغيرها من القطاعات الأخرى.
من جهة أخرى، شاركت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة مؤخرًا في عدد من الفعاليات التوعوية بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية والمجتمعية وذلك ضمن برنامجها التوعوي لنشر الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين مختلف الشرائح المجتمعية.
شاركت الإدارة في استقبال طلاب العام الدراسي الجديد وذلك من خلال تقديم حلقة عمل تعليمية لطلاب (مدرسة نبع المعرفة للتعليم الأساسي 1-4) بولاية ضنك تضمّنت التعريف بأهمية الوعي في الجانب الاستهلاكي وتعريفهم بأساليب التسوّق الآمن، كما اشتملت على مسابقة للرسم والتلوين للفئات العمرية الصغيرة وذلك لإيصال المعلومات الاستهلاكية بالطرق التي تتناسب مع فئتهم العمرية.
كما نفّذت الإدارة بالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بضنك محاضرة توعوية عن الغش التجاري تضمّنت عددًا من المحاور منها التعريف بالطرق الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء قيامهم بشراء أي سلعة أو الحصول على أي خدمة.