أول قطار عابر للقارات يربط لندن بطوكيو بطول 8 آلاف ميل

مزاج السبت ٠٩/سبتمبر/٢٠١٧ ١٣:٥٧ م
أول قطار عابر للقارات يربط لندن بطوكيو بطول 8 آلاف ميل

مسقط - ش
قد يتمكن الركاب قريبا من السفر من لندن إلى طوكيو على خط سكة حديد يمر بسيبيريا بطول 8400 ميل، وهو القطار الذي سيحدث نقلة هائلة ويعد أطول خط سكة حديد في العالم. ويشمل المشروع بناء جسر بطول 28 ميلا يسمح للقطارات بالعبور على البحر الشرقي في قلب روسيا.

وابتداء من لندن، فإن القطار سيأخذ المسافرين من قلب روسيا قبل أن يختتم رحلته في "واكاناي"، باليابان.

ويوصف المشروع بأنه "جسر عبر التاريخ" إذ يمثل إعادة الروابط التاريخية والاقتصادية مرة أخرى بين روسيا واليابان، بعد فشل موسكو وطوكيو فى التوصل إلى إتفاق من أجل إنهاء الخصومات التي تلت الحرب العالمية الثانية.

وتعد الرحلة الواحدة ذات قيمة طبوغرافية أو جغرافية كبيرة، حيث يمر القطار عبر ألمانيا وبولندا قبل دخول أوروبا الشرقية. وسوف يمر الركاب أيضا عبر جبال سيبيريا قبل الوصول إلى الجسر المقترح.

وقال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إنه حريص على تعزيز الاستثمار فى الأجزاء الشرقية من روسيا، ويجرى محادثات جادة مع المسؤولين اليابانيين لبدء المخطط.

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرجي إيفانوف: إن الربط بين اليابان و"سخالين" وهي أكبر جزيرة فى روسيا والتي سيطرت عليها طوكيو قبل الحرب العالمية الثانية، كان "حلما طويلا" وسيعود بالنفع على انتاج البترول والغاز فى البلاد.
ونقلت صحيفة "سيبيريان تايمز" عن نائب رئيس الوزراء الروسي "إيغور شوفالوف" قوله "إننا ندعو الشركاء اليابانيين بجدية إلى النظر في بناء طريق مختلط وممر سكك حديدية من هوكايدو إلى الجزء الجنوبي من ساخالين".

وقد تم الكشف عن هذه الخطط فى المنتدى الاقتصادي الشرقي الروسي الذي استضافه بوتين فى فلاديفوستوك.

هذا الطريق الطويل سيعطي الفرصة للمسافرين لأن يأخذوا السكك الحديدية عبر سيبيريا من بكين من خلال منغوليا وإلى موسكو، وصولا إلى العاصمة الروسية في أقل من 15 يوما.

ومثل هذه الرحلات تأخذ في الأساس الطابع السياحي، كما أن هذا الطريق أيضا سيحدث نقلة تجارية كبيرة في نقل البضائع عبر هذه الدول العديدة التي واقفت على مرور السكك الحديدية عبر أراضيها بحيث تصبح شريكا في هذا المشروع الذي يربط أرجاء الكرة الأرضية.