لا تفوت زيارة هذه الأماكن خلال الشتاء في السلطنة

مؤشر الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ١٩:١١ م
لا تفوت زيارة هذه الأماكن خلال الشتاء في السلطنة

مسقط
يعد فصل الشتاء بالسلطنة موسماً مهماً للسياحة وذلك لانخفاض درجات الحرارة واعتدال الجو. فنجد ارتفاع عدد الزوار القادمين إلى السلطنة في بداية الشتاء أو ما يسمى بـ "السياحة الشتوية".
وتعد رمال الشرقية (ولاية بدية وولاية الكامل والوافي) ورمال بوشر من الوجهات السياحية المفضلة للسياح. تليها الأودية الجميلة كوادي شاب (ولاية صور) ووادي بني خالد، ووادي بني عوف (ولاية الرستاق) وغيرها من الأودية. أما الأماكن الشاطئية فيفضل السياح المارينا بمحافظة مسقط وكذلك محافظة مسندم ومحافظة ظفار. كما تشهد الولايات التي تكثر بها التراثيات من الفضيات والفخاريات كولاية نزوى إقبالًا كبيرًا من السياح.

أما الجبل الأخضر فيعد مقصداً للسياح طوال العام، حيث يبلغ ارتفاعه 2,980 متر، ويشتهر بهضبته الواسعة، ويتميز الجبل الأخضر بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وتتدنى درجة الحرارة خلال فصل الشتاء لأقل من صفر مئوية وتتساقط بعض الثلوج أحياناً، وفي الصيف تبلغ درجة الحرارة 22 درجه مئوية، وبسبب موقعه وتميز الطقس فيه فإن الجبل الأخضر غني بالفواكه المتنوعة كالمشمش والخوخ والتين والعنب والتفاح والكمثرى، كذلك اللوز والجوز والزعفران، كما أن الرمان الموجود به مصنف ضمن أجود الأنواع في العالم. وتنتشر في ربوع الجبل العديد من القرى العمانية والتي حول ساكنوها بعض مناطق الجبل إلى مدرجات لزراعة محاصيلهم.

وتعد المقومات السياحية العديدة والمتميزة عامل جذب للسياح من الدول الأوروبية ودول الخليج والدول العربية. وتتضمن هذه المقومات التنوع البيئي الغني بالسهول والجبال والسواحل. كذلك يتميز الشتاء بالشمس الساطعة الدافئة لا سيما في البادية وكذلك الجبال، فضلاً عما تكتنزه هذه المناطق والمناطق الساحلية من مقومات لتنظيم رحلات السفاري، وممارسة الرياضات المائية في الشواطئ الممتدة النظيفة.
كما تعد فعالية الإبحار الشاطئية من بين عوامل الجذب السياحية الشتوية الأخرى.