x

اختراعات لا نعلـم أن وراءهـا نساء

مزاج الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
اختراعات لا نعلـم أن وراءهـا نساء

لندن -
إذا سئلتنا عن مخترعين بارزين، قد تتبادر إلى أذهاننا شخصيات كتوماس أديسون (مخترع المصباح الكهربائي) والكساندر جراهام بيل (مخترع الهاتف) والعبقري الإيطالي ليوناردو دافنشي. لكن ماذا عن النساء المخترعات؟ BBC عربي تقدم لكم تسعة اختراعات ما كنا سنحصل عليها لولا النسوة اللواتي ابتكرنها:

1برامجيات الكمبيوتر - غريس هوبر

بعد التحاقها بالبحرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، كلفت بالعمل على إنتاج كمبيوتر جديد اطلق عليه اسم Mark 1.

ولم يمض وقت طويل قبل أن تصبح هوبر في طليعة مبرمجي الكمبيوتر في خمسينيات القرن الفائت، إذ كان لها الفضل في ابتكار نظام ترجمة التعليمات إلى لغة تتمكن أجهزة الكمبيوتر من فهمها وقراءتها، مما جعل عملية البرمجة أسرع بكثير وأحدث ثورة في عمل الكمبيوترات.

كما ساعدت هوبر في ترويج عبارة «de-bugging»، وهي عبارة ما زالت تستخدم الى يومنا هذا للإشارة الى إزالة الأخطاء في البرامجيات، وذلك عقب إزالة حشرة من داخل كمبيوترها الشخصي.

2التعرف على هوية المتكلم

والمنتظر على الخط -

د.شيرلي آن جاكسون

هي عالمة أمريكية متخصصة في الفيزياء النظرية، كانت بحوثها التي أجرتها منذ سبعينيات القرن الفائت مسؤولة عن ابتكار أنظمة التعرف على هوية المتكلم في المكالمات الهاتفية وهوية المنتظر على الخط الهاتفي أثناء إجراء مكالمة هاتفية أخرى.

كما مكنت ابتكاراتها في عالم الاتصالات الهاتفية آخرين لاختراع أجهزة الفاكس والأسلاك البصرية وخلايا إنتاج الطاقة الكهربائية الشمسية.

3ماسحة زجاج السيارات -

ماري أندرسون

في يوم شتوي بارد في العام 1903، كانت ماري أندرسون تقوم بزيارة لمدينة نيويورك. أثناء تلك الزيارة، لاحظت ماري أن سائق السيارة التي كانت تستقلها اضطر لفتح شباكه الجانبي من أجل إزالة الثلج من زجاج السيارة الأمامي.

ألهمت هذه التجربة ماري على ابتكار ماسحات من المطاط يمكن تشغيلها من داخل السيارة، وفي العام 1903 حصلت على براءة اختراع لذلك. ولكن اختراع ماري لم يحظ بدعم صانعي السيارات آنذاك الذين ظنوا أنه سيؤثر سلبا على انتباه السائقين أثناء القيادة. ولم تحقق منه أي ربح مادي من اختراعها حتى بعد أن أصبحت ماسحات الزجاج جزءًا أساسيًا في السيارات.

4بطاريات المحطة المدارية -

اولغا غونزاليز سانابريا

تعد بطارية النيكل والهيدروجين طويلة العمر التي تزود المحطة الفضائية الدولية بالطاقة من

الابتكارات المهمة حقًا.

تمكنت د. اولغا غونزاليز سانابريا، المحدرة من بورتو ريكو، من تطوير تقنية ساهمت في إنتاج هذه البطاريات في ثمانينيات القرن الفائت.

5 غسالة الصحون - جوزفين كوكران

كانت كوكران تحلم بجهاز يتمكن من غسل صحونها بأسرع مما يتمكن خدمها من ذلك، ولا يكسر هذه الصحون.

وكان الاختراع الذي أنجزته، والذي كان يشتمل على محرك يدير عجلة داخل مرجل نحاسي، أول غسالة صحون تستخدم ضغط الماء في عملها.

قامت بتسجيل براءة اختراعها في العام 1886 ما قادها إلى تأسيس أول مصنع لهذه الغسالات.

6نظام الأمن المنزلي -

ماري فان بريتان براون

طورت ماري بمعية زوجها البرت أول نظام للأمن المنزلي ردًا على ارتفاع معدلات الجريمة وضعف أداء الشرطة في ستينيات القرن الماضي.

كان النظام الذي ابتكرته معقدًا بعض الشيء، إذ كان يشتمل على آلة تصوير تعمل بمحرك يرفعها ويخفضها حول باب بيتها الأمامي للتعرف على وجود أي شخص يحاول اقتحام البيت.

وكان النظام يشتمل أيضا على شاشة في غرفة نومها يبث الصور التي تلتقطها آلة التصوير وزر للإنذار.

7فصل الخلايا الجذعية -

آن تسوكاموتو

سجلت آن براءة اختراع طريقة عزل وفصل الخلايا الجذعية في العام 1991، ومنذ ذلك الحين أدت البحوث التي أنجزتها إلى تطورات عظيمة في مجال فهم عمل جهاز الدوران لدى مرضى السرطان، وهي تطورات قد تؤدي في نهاية المطاف الى ابتكار علاج لهذا المرض.

8مادة الكيفلار - ستيفاني كفوليك

اخترعت الكيماوية كفوليك مادة الكيفلار - وهي نسيج خفيف الوزن يستخدم في الستر المقاومة للإطلاقات النارية.

ومنذ نجاحها في تطوير هذه المادة في العام 1965، أنقذ الكيفلار الذي تبلغ متانته خمسة أضعاف متانة الفولاذ حياة العديد من البشر وتستخدمه الملايين يوميًا.

ويوجد الكيفلار في العديد من المنتجات منها القفازات المنزلية والهواتف المنقولة والطائرات والجسور المعلقة.

9لعبة المونوبولي - اليزابيث ماجي

رغم أن العديدين يقولون إن تشارلز دارو هو الذي ابتكر المونوبولي، أشهر اللعبات في التاريخ، لكن قوانين اللعبة كانت من بنات أفكار اليزابيث ماجي. وكانت اللعبة التي سجلتها في العام 1904 تدعى «لعبة أصحاب الأملاك».

أما لعبة المونوبولي المعروفة اليوم، فقد انتجت للمرة الأولى في العام 1935 من قبل الأخوة باركر الذين اكتشفوا أن دارو لم يكن مخترعها الوحيد بل كان قد اشترى حقوق نشرها من ماجي بـ 500 دولار فقط.