x

«التعليم العالي» تنفذ لقاءات تعريفية لطلبة الابتعاث الخارجي بالتعاون مع الملحقيات الثقافية العمانية بالخارج..

بلادنا الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
«التعليم العالي» تنفذ لقاءات تعريفية لطلبة الابتعاث الخارجي

بالتعاون مع الملحقيات الثقافية العمانية بالخارج..

مسقط -
بدأت وزارة التعليم العالي أمس الأربعاء سلسلة من اللقاءات التعريفية لطلبة الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2017/2018م تزامنا مع ظهور نتائج الفرز الثاني بمركز القبول الموحد، وذلك بالتعاون مع الملحقيات الثقافية العمانية بدول الابتعاث، إلى جانب سفارات تلك الدول الموجودة بالسلطنة، وهذه اللقاءات التعريفية تغطي المواضيع التي تهم الطالب قبل سفره لبلد الدراسة، حيث سيتم من خلال هذه اللقاءات تقديم نبذة عن بلد الدراسة، وإجراءات التأشيرة ومتطلباتها، وأنظمة الحياة الدراسية والمعيشية والقوانين الخاصة بكل دولة. لقاءات الأمس تضمنت لقاءين تعريفيين، الأول عقد بديوان عام وزارة التعليم العالي وخصص للمبتعثين الجدد إلى أيرلندا، في حين عقد اللقاء الثاني بمسرح وزارة التربية وخصص للطلبة المبتعثين إلى المملكة المتحدة.

في اللقاء التعريفي المخصص لطلبة أيرلندا بدأت المحاضرة بكلمة لممثلة القنصلية الأيرلندية بالسلطنة والتي قدمت فيها بعض النصائح والإرشادات حول الدراسة والمعيشة في أيرلندا، وأكدت على أهمية سكن الطالب الجديد مع عائلة أيرلندية خصوصا في أول سنة له في أيرلندا حيث تقوم العائلة بمساعدة الطالب على فهم أنظمة وثقافة المجتمع الأيرلندي، ومساعدته في التعرف على منطقة سكنه، إلى جانب اكتساب اللغة الإنجليزية والتحدث بها بشكل مستمر الأمر الذي يعينه على تطوير لغته. كما تطرقت لأنظمة الدراسة في المؤسسات التعليمية، وإجراءات السفر والالتحاق بالجامعات ونظام الحصول على التأشيرة.

بعدها تحدث الطالب محمد بن سيف الخروصي- مبتعث سابق لأيرلندا- عن تجربة دراسته في أيرلندا وقام بإعطاء بعض النصائح والإرشادات للطلبة فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة والسكن ونظام الدراسة وغيرها من الأمور التي تهم المبتعثين الجدد وتعينهم على تسيير أمورهم عند الوصول لأيرلندا. إضافة للإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم حول تجربة الحياة والدراسة في أيرلندا. وفي ختام الجلسة خضع بعض الطلاب ممن لم يقوموا بإجراء اختبار الايلتس (اختبار اللغة الإنجليزية الدولي)، لاختبار تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية؛ بهدف استكمال إجراءات تسجيلهم في المؤسسات الجامعية التي سيدرسون بها.
وفي اللقاء التعريفي الخاص بالطلبة المبتعثين الجدد للمملكة المتحدة والذي أقيم بمسرح وزارة التربية تحدث سعيد بن أحمد الشحري مدير مساعد دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن أهم الإجراءات التي على الطالب إنجازها قبل سفره وبعد وصوله لبريطانيا، كما قدم الشحري نبذة عن نظام الدراسة والمعيشة والإقامة، والسكن، وإجراءات القبول والتسجيل في بريطانيا، إضافة إلى معلومات عامة حول الدولة وقوانين التأشيرة فيها. كما تضمن اللقاء محاضرة عن خطر المخدرات قدمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية.
بعد ذلك استعرض مجموعة من طلبة فريق مبادرة (تجربتي في الابتعاث) تجاربهم الحياتية والدراسية في بريطانيا، حيث تحدثوا عن أنظمة الإقامة، والسكن، وكيفية إدارة المخصص الشهري، وأهمية فهم الاختلاف في الثقافات وتقبل الآخر والتعايش معه. كما تطرقوا إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة. كذلك التعريف بدور المجلس الاستشاري الطلابي العماني بالمملكة المتحدة والجمعيات الطلابية العمانية المنضوية تحت مظلته في خدمة الطلبة العمانيين الدارسين بمختلف المدن البريطانية كاستقبال الطلاب الجدد، وتنفيذ الأنشطة الثقافية والاجتماعية والدينية والرياضية على مدار العام التي تعزز من ترابط الطلبة العمانيين وتخفف عنهم قسوة الغربة. وشجع الطلبة المتحدثون زملاءهم الجدد على الانضمام والاستفادة من أنشطة المجلس وجمعياته والمشاركة فيها كل حسب اهتمامه وميوله.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي نفذت في وقت سابق، وبعد ظهور نتائج الفرز الأول لمركز القبول الموحد، سلسلة من المحاضرات التوعوية العامة في مختلف محافظات السلطنة، بهدف التسهيل على الطلبة وذويهم مشقة القدوم لمحافظة مسقط، تناولت تلك المحاضرات آليات التسجيل في النظام الإلكتروني بموقع الوزارة وكذلك إعطاء الطلبة التوعية اللازمة للحفاظ على أمنهم الشخصي ورفع مستوى وعيهم الديني بما يعينهم على التعايش مع ثقافات ومعتقدات دول الدراسة، والحفاظ على هويتهم الإسلامية والعمانية الأصيلة.