«بيئة» تعرّف بخطتها لإدارة قطـــاع النفايـــات البلديــــة

بلادنا الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠١٦ ٠٤:٤١ ص
«بيئة» تعرّف بخطتها لإدارة قطـــاع النفايـــات البلديــــة

نزوى -
في إطار التحضيرات الخاصة بنقل قطاع النفايات البلدية، التقى المسؤولون بالشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» مؤخراً محافظ الداخلية سعادة الشيخ د. خليفة بن حمد بن هلال السعدي وعددا من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي بالمحافظة.

وقام الرئيس التنفيذي بشركة «بيئة» المهندس طارق بن علي العامري خلال اللقاء بتقديم شرح تفصيلي عن المهام الإدارية والفنية التي ستقوم بها شركة «بيئة» بعد نقل إدارة قطاع النفايات البلدية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ليصبح ابتداء من شهر مايو تحت الإشراف المباشر لشركة «بيئة»، حيث ستمارس هذه المهام بما يتوافق مع ما تقتضيه مواد المرسوم السلطاني السامي رقم 46/‏‏‏‏‏‏2009، وبما يتماشى مع النظم والمواصفات البيئية العالمية درءًا للأضرار الصحية والبيئية التي تتسبب بها المطامر العشوائية المفتوحة.

وفي عرض مرئي قدمه رئيس تخطيط النفايات البلدية بشركة «بيئة» أحمد بن محمد الصباحي تم استعراض دور الشركة والخطة الزمنية لنقل القطاع وأهمية التوعية والتثقيف والتواصل مع المجتمع.
وأوضح العرض المرئي نطاق عمل الشركة المسند إليها عقد إدارة النفايات البلدية بمحافظة الداخلية والمكون من تحالف يديره فنيو «شركة ساوبرماخر» النمساوية ويشمل توفير الحاويات الكافية والمناسبة وصيانتها ونظافتها بشكل دوري والتأكد من نظافة المنطقة المحيطة للحاوية بقطر 20 مترا ومن ثم نقلها إلى المردم الهندسي التابع للشركة.
وتشمل البنية الأساسية المنشأة بمحافظة الداخلية مردما هندسيا بولاية منح و6 محطات تحويلية في كل من بدبد و سمائل وأدم و بهلا و إزكي ونزوى.
تجدر الإشارة إلى أن شركة «ساوبرماخر» هي عضو التحالف الذي أوكل إليه مهمة نقل النفايات في محافظة الداخلية وتعد من الشركات الدولية الرائدة التي تتمتع بخبرات واسعة في هذا المجال، حيث تمتلك 37 سنة خبرة في الأداء وتخدم 3 ملايين شخص سنويا في 5 دول في أوروبا الوسطى وستقوم هذه الشركة المتخصصة بعمليات التجميع والنقل والتخلص من النفايات في المرادم الهندسية. وقد أكد الفنيون في «ساوبرماخر» عضو التحالف أن عملية إدارة القطاع ستدخل مرحلة جديدة، حيث سيتم نقل النفايات في شاحنات نقل حديثة، ويصل عدد الحاويات الجديدة ما يفوق 7 آلاف حاوية موزعة علي مختلف الأحياء السكنية والتجارية والمواقع السياحية بحسب نسب الكثافة السكانية في كل منطقة مع مراعاة زيادة عدد الحاويات إذا تطلب الأمر زيادتها.

وفي نهاية اللقاء، تم عرض الشاحنات والآليات وبعض من الحاويات الجديدة ونوعية الآلات التي ستستخدم في إدارة النفايات في معرض مصغر لتعريف الحضور بالدور التي سوف تقوم به الشركة في نقل القطاع في محافظة الداخلية.