رسالة دكتوراه عن «البرامج الخاصة بالمديرين المفوضين»

بلادنا الثلاثاء ٠٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
رسالة دكتوراه عن «البرامج الخاصة بالمديرين المفوضين»

متابعة - سعيد الهنداسي

ناقش الباحث صالح بن راشد بن ناصر الناصري رسالة الدكتوراه الخاصة به بجامعة تونس والموسومة بعنوان «البرامج الخاصة بالمديرين المفوضين بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان بين الواقع والمرغوب فيه»، وقد أشرف على الرسالة كل من د.محمد رياض بن رجب و د.خليل قزقز.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية البرامج التكوينية المقدمة للمديرين المفوضين وأثرها على أدائهم الواقعي والمرغوب فيه، من جهة، ومعرفة أوجه الاتفاق والاختلاف بين الأداءين من جهة أخرى.

عن هذه الدراسة وأهميتها قال الناصري: «تكونت عينة الدراسة من (176) مديرًا مفوضًا، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ عدده (380) مبحوثًا من المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، ومن المديريات العامة للتربية والتعليم في محافظات: شمال الباطنة، وجنوب الباطنة، ومحافظة البريمي. وقد شكلت عينة الدراسة ما نسبته (3.46%) من المجتمع الأصلي».
واشتملت الاستبانة التي أعدها الباحث لتكون أداة لهذه الدراسة على (52) فقرة ضمن خمسة محاور هي: إعداد الخطة التدريبية، وأساليب التدريب، والمدربون، وبيئة التدريب، وتقييم البرنامج التدريبي، وبالطرق المألوفة جرى التحقق من صدق الأداة وثباتها.
وأبرز ما أظهرته نتائج هذه الدراسة هو تفعيل وتوظيف المديرين المفوضين لما لديهم من ممارسات فعلية قاموا بأدائها وتطبيقها على أرض الواقع، كما أظهرت النتائج رغبتهم العالية في القيام بأداء أفضل على خمسين فقرة، فقد أوضحت رضاهم عن أدائهم الواقعي على فقرتين، وقد انعكست هذه النتيجة على المحاور الخمسة كلها فظهر أن المديرين المفوضين يحسنون توظيف خبراتهم، ما ينعكس إيجابًا على أدائهم في بقية المحاور.