مؤتمر إقليمي لصون الموارد الوراثيـــة الحيـــوانيـــة.. غداً

بلادنا الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
مؤتمر إقليمي لصون الموارد الوراثيـــة الحيـــوانيـــة.. غداً

مسقط -
يرعى رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي بن سعود البيماني صباح غد الثلاثاء حفل افتتاح المؤتمر الإقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي بحضور أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د. هلال بن علي الهنائي.

وينظم هذا المؤتمر مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمجلس البحث العلمي بالتعاون مع الجامعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية. ويبلغ عدد المشاركين في المؤتمر 108 مشاركين من 19 دولة كما يبلغ عدد المتحدثين فيه 20 متحدثا منهم 4 متحدثين رئيسيين. كذلك يبلغ عدد الملصقات العلمية والبحثية 29 ملصقا يعرضها 27 مشاركا.
ويسعى هذا المؤتمر إلى فهم أوسع للوضع الحالي للموارد الوراثية الحيوانية في جميع أنحاء المنطقة، مع تقديم أحدث التقنيات والتطورات في مجال الوراثة الحيوانية للباحثين وتوليد أفكار جديدة ومبادرات بحثية من خلال التفاعل معهم، بالإضافة إلى التشجيع على إنشاء شبكة بحثية في مجال الموارد.
وقالت المديرة التنفيذية لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية د.نادية بنت أبو بكر السعدية إن الموارد الوراثية الحيوانية تسهم في الغذاء والزراعة لعدة قرون، إذ توفر اللحوم ومنتجات الحليب والبيض والألياف وأسمدة للمحاصيل وأسمدة للوقود.
وأضافت أنه مــــن المتوقع من المؤتمر أن يقـــدم مساهمـــة كبيرة في النقاش حول الحفاظ على الوراثة الحيوانية. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن ما يقارب ثلث سلالات الماشية في العالم اليوم معرضة للانقراض.
وأوضحت السعدية أن الخسارة في الأنواع والتنوع الوراثي تشكل تهديداً خطيراً على الزراعة الحديثة والأمن الغذائي العالمي وأنها تحدث في الوقت الذي ارتفع فيه الطلب على الإنتاج الغذائي بشكل ملحوظ.
وقالت إن الحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية المحلية يزيد الأمن الغذائي ويحسن حالة الإنسان كذلك، بالإضافة إلى أن الموارد الوراثية الحيوانية العمانية تعد جزءًا من تراثنا وثقافتنا المشتركة ولا يمكن إهمالها سواء استخدمت في الزراعة التقليدية أو التربية التقليدية أو الحديثة ومن الضروري أن تتكاتف الحكومة والأوساط الأكاديمية والتجارية معاً في وضع وتنفيذ سياسات للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.
وترى السعدية أن الموارد الوراثية الحيوانية لها دور مهم في تزويد العالم بالطعام وبخاصـــة مــــع تغير المناخ بشكل أســــرع من المتوقــــع، وتأتي الحاجة لدراسة وحفظ الاستفادة من تنوع الحيوانات الذي يعد بالغ الأهمية في العرض الغذائي العماني.