تعرف على أعظم كشف أثري في بريطانيا منذ 50 سنة!

مزاج الأحد ٠٣/سبتمبر/٢٠١٧ ١٥:٤٧ م
تعرف على أعظم كشف أثري في بريطانيا منذ 50 سنة!

لندن - ش
الجمع بين التاريخ البريطاني الروماني في لوحة نادرة من "الفسيفساء" اكتشفها علماء الآثار مؤخرا، يعد الكشف الأكثر إثارة من نوعه في بريطانيا لمدة 50 عاما مضت وذلك وفقا للخبراء.. فقد تم العثور على اللوحة في حقل في "بيركشاير" بعد ثلاث سنوات من أعمال الحفر.
وذكر الخبراء أن الفسيفساء، التي تظهر البطل اليوناني "بيليروفون" وهو يركب الحصان المجنح "بيجاسوس"، أصبحت كنزا وطنيا حاضرا بسبب أهميتها التاريخية.
وقد ركز علماء الآثار على موقع ما من الأراضي الزراعية بالقرب من قرية "بوكسفورد"، على مدى السنوات الثلاث الماضية حيث تم الحفر في هذا الموقع الذي يضم بعض الشواهد الأثرية.
وقد وصف "أنطوني بيسون"، الخبير في الفن الكلاسيكي وعضو جمعية دراسة وحفظ الفسيفساء الرومانية، أن اكتشاف هذه القطعة من الفسيفساء يعد الأكثر إثارة في بريطانيا في السنوات الخمسين الفائتة.
وأضاف: "هذه هي واحدة من أفضل قطع الفسيفساء الرومانية المستوحاة من القرن الرابع الميلادي على الطراز الكلاسيكي، حيث تنقل الكثير من الأساطير اليونانية والرومانية، وسوف يتذكر المهنيون والمتطوعون لحظة الاكتشاف بقية حياتهم لأن هذا موقع ذو أهمية وطنية".
أما قطعة الفسيفساء المكتشفة فهي على شكل مربع، حوالي 10 متر في الطول ويحيط بها سقف أحمر، وعلى الرغم من أنه تم الكشف عن جانب واحد فقط حتى الآن، إلا أنه من الواضح أن هناك مساحة مركزية من الفسيفساء مغطاة تحت سطح الأرض في هذا الموقع.
وتضم القطعة المكتشفة بعض الرموز الأسطورية، بما في ذلك "هرقل"، و "بيجاسوس" وهو الحصان المجنح، وكيوبيد إله الحب.
وقد زار الموقع المكتشف المئات من الزوار ضمن مشروع "بوكسفورد هيرتيدج" التراثي، وذلك في اليوم المفتوح حيث تلقوا لمحات مختصرة عن الفسيفساء ومجمع الفيلات الأثرية المكتشفة قبل أن يتم تغطية الاكتشاف بالأرض في اليوم التالي لحمايته من العوامل المناخية.
وقال المنظم الرئيسي في مشروع بوكسفورد للتراث، جوي أبليتون: "لم نكن نتصور أبدا مثل هذا المشروع المذهل عندما بدأنا في عام 2015. حيث أن مثل هذه الاكتشافات تساهم في إعادة كتابة التاريخ وقراءته عبر هذه اللوحات التي تضم إشارات من الماضي.