لا تستخدم الكيس البلاستيكي في هذا البلد وإلا ستسجن

مزاج الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ١٥:٢٨ م
لا تستخدم الكيس البلاستيكي في هذا البلد وإلا ستسجن

وكالات - ش
اعتبارا من يوم أمس، أصدرت كينيا قرارا بمنع إنتاج أو بيع أو حتى استخدام الأكياس البلاستيكية وأنه يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات أو دفع غرامة 40 ألف دولار وذلك مع بدء سريان قانون هو الأكثر صرامة في العالم للحد من التلوث الذي تسببه المواد البلاستيكية.

وبهذ القرار تنضم كينيا إلى أكثر من 40 دولة حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية كليا أو جزئيا أو فرضت ضرائب على استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستعمل مرة واحدة ومن بينها الصين وفرنسا ورواندا وإيطاليا، وذلك بحسب ما ورد عبر موقع "قناة العالم".

وقال خبير في النفايات البحرية يعمل لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة في كينيا حبيب الهبر: "إذا بقي الحال على ما هو عليه فسيكون البلاستيك أكثر من الأسماك في المحيط بحلول العام 2050، مضيفاً أن "تحلل الأكياس البلاستيكية يستغرق ما يتراوح بين 500 وألف عام، كما تدخل السلسلة الغذائية للإنسان من خلال الأسماك وحيوانات أخرى. وانتزع 20 كيسا من بطون بعض الأبقار في مجازر بمدينة نيروبي بعد أن كانت الحيوانات في طريقها للاستهلاك الآدمي.

من جهة أخرى أكد طبيب بيطري كيني يدعى مبوثي كينيانجوي وهو يراقب رجالا في زي أبيض يزيلون أكياسا بلاستيكية مبتلة من بطون الأبقار النافقة، "لم نكن نشهد هذا قبل عشر سنوات لكنه الآن يحدث بوتيرة شبه يومية".

ويسمح القانون الكيني للشرطة بملاحقة كل من يحمل كيسا بلاستيكيا، لكن وزيرة البيئة جودي واكهونجو قالت إن تطبيق القانون سيكون أولا على المصنعين والموردين.

وبذلت كينيا ثلاث محاولات على مدى عشر سنوات لإقرار الحظر لكن القانون لا يحظى بتأييد الجميع، وقال صامويل ماتوندا وهو متحدث باسم اتحاد المصنعين في كينيا إن الحظر سيؤدي إلى خسارة 60 ألف وظيفة وسيجبر 176 مصنعا على الإغلاق. علماً أن كينيا تعد مصدرا كبيرا للأكياس البلاستيكية في المنطقة.

الجدير بالذكر أن سلاسل متاجر كبيرة في كينيا مثل كارفور الفرنسية وناكومات بدأت في تقديم أكياس من القماش لزبائنها عوضا عن الأكياس البلاستيكية.