نتائج بحثية سارة لعشاق الشوكولاته.. الكاكاو يقي من مرض السكري!

مزاج الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ١٣:١٧ م
نتائج بحثية سارة لعشاق الشوكولاته.. الكاكاو يقي من مرض السكري!

مسقط - ش

كشفت دراسة حديثة عن فوائد جديدة للشوكولاته، حيث تساعد المواد الكيميائية بها على الوقاية من مرض السكري بشكل مؤكد، ويحاول الباحثون معرفة كيفية استخراج المركبات من "الكاكاو" واستخدامها لعلاج مرضى السكري.

وقد اكتشف الباحثون أن بعض المركبات الموجودة في الكاكاو يمكن أن تساعد الجسم على إطلاق المزيد من الأنسولين والاستجابة لزيادة الجلوكوز في الدم بشكل أفضل.
ومن المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الذي يدير الجلوكوز، وعندما يكون الشخص مصابا بمرض السكري، فإن جسده إما لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لا يعالج نسبة السكر في الدم بشكل صحيح حيث يرجع ذلك لفشل الخلايا التي وظيفتها إنتاج الأنسولين.
وقد وجدت الدراسة الجديدة، التي نشرتها مجلة "الكيمياء الحيوية الغذائية" الأمريكية، أن هذه الخلايا تعمل بشكل أفضل وتظل أقوى مع وجود متزايد من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الكاكاو.
فقد قام فريق من الباحثين في جامعة "بريجهام يونج" بالولايات المتحدة الأمريكية بتغذية بعض الحيوانات الخاضعة للدراسة بمواد مستخرجة من الكاكاو، ووجد الباحثون أنه من خلال إضافة هذه المواد إلى نظام غذائي عالي الدهون، فإن المركب المستخرج من الكاكاو يقلل من مستوى السمنة في الحيوانات ويزيد من قدرتهم على التعامل مع زيادة مستويات السكر في الدم.
وقد أجرى فريق العلماء مزيدا من التجارب لمعرفة ما يحدث للخلايا الموجودة في الجسم. وهذا يؤدي إلى اكتشاف أن مركبات الكاكاو عززت من قدرة الخلايا على إفراز الأنسولين.
وقال د."جيفري تسيم"، خبير في التغذية والوجبات الغذائية وعلوم الأغذية في جامعة بريجهام يونغ والمؤلف الرئيسي للدراسة: "ربما عليك أن تتناول الكثير من الكاكاو، فهو يزيد من قدرة الخلايا على التعامل مع الأكسدة وجعلها أكثر قوة. في حين كان هناك الكثير من الأبحاث على مركبات مماثلة على مدى العقد الماضي، وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن العلماء خلالها من تحديد المواد الكيميائية الأكثر فائدة وهي تلك المواد المستخرجة من الكاكاو".
وقال المؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور "أندرو نيلسون": "ستساعدنا هذه النتائج على الاقتراب من استخدام هذه المركبات بشكل أكثر فعالية في الأطعمة أو المكملات الغذائية للحفاظ على التحكم الطبيعي في مستوى السكر في الدم، وربما حتى تأخير أو منع ظهور داء السكري من النوع 2".