بعد إطلاق بيونج يانج صاروخًا باليستيًا فوق اليابان التوتر يخيم على شبه الجزيرة الكورية

الحدث الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
بعد إطلاق بيونج يانج صاروخًا باليستيًا فوق اليابان

التوتر يخيم على شبه الجزيرة الكورية

طوكيو - عواصم - - وكالات

أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق جزيرة هوكايدو في شمال اليابان وسقط في البحر في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء مما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات للسكان بالاحتماء وأثار ردود فعل حادة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وزعماء آخرين.

وهذا من أكثر الاختبارات التي أجرتها الدولة المعزولة استفزازًا على الإطلاق، وقال الخبراء إنه فيما يبدو لصاروخ هواسونج-12 متوسط المدى الذي طورته بيونج يانج حديثًا. وجاء في الوقت الذي تجري فيه القوات الأمريكية والكورية الجنوبية تدريبات عسكرية سنوية تعارضها كوريا الشمالية بشدة.

وهددت كوريا الشمالية هذا الشهر بإطلاق أربعة من صواريخ هواسونج-12 في البحر قرب منطقة جوام الأمريكية، وحذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيونج يانج من أنها ستواجه «النار والغضب» إذا هددت الولايات المتحدة. وأجرت كوريا الشمالية عشرات التجارب على صواريخ باليستية في عهد الزعيم الشاب كيم جونج أون كان أحدثها يوم السبت، لكن إطلاق صواريخ فوق البر الرئيسي لليابان أمر نادر.

«تصرف طائش»

وقال رئيس الوزراء الياباني للصحفيين: «تصرف كوريا الشمالية الطائش لم يسبق له مثيل وتهديد خطير وجسيم لأمتنا».
وأضاف آبي أنه تحدّث هاتفيًا مع ترامب واتفقا على زيادة الضغط على كوريا الشمالية. وذكر آبي للصحفيين أن ترامب أبلغه بأن الولايات المتحدة تقف «مئة بالمئة مع اليابان».في غضون ذلك أفاد دبلوماسيون بأن مجلس الأمن عقد جلسة في وقت لاحق من يوم أمس لبحث الاختبار الصاروخي.وكان المجلس المكوّن من 15 دولة وافق بالإجماع هذا الشهر على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردًا على إطلاق صاروخين طويلي المدى في يوليو.وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ أطلق من منطقة سونان قرب العاصمة بيونج يانج في نحو الساعة 6:06 صباحًا بالتوقيت المحلي (21:06 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين) وإنه حلّق لمسافة 2700 كيلومتر وبلغ ارتفاع قارب 550 كيلومترًا.وجاء في بيان لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية «سنرد بقوة استنادًا إلى تحالفنا الراسخ مع الولايات المتحدة إذا واصلت كوريا الشمالية الاستفزازات النووية والصاروخية».وقصفت أربع طائرات كورية جنوبية مقاتلة ميدان رماية عسكريًا أمس بعدما طلب الرئيس مون جيه-إن من الجيش استعراض قدراته على مواجهة كوريا الشمالية.وذكر البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية في بيان لم يحمل تفاصيل أن سول وواشنطن بحثتا نشر «أصول استراتيجية» إضافية في شبه الجزيرة الكورية.

ظلت بيونج يانج على تحديها

وقال المسؤول الكوري الشمالي رودوند سيمون، في وقت لاحق من يوم أمس: «على أمريكا أن تعرف أنها لا تستطيع تخويف كوريا الشمالية بأي عقوبات اقتصادية أو تهديدات عسكرية أو ابتزاز ولن تجعل كوريا الشمالية تحيد عن الطريق الذي اختارته لنفسها».

تحذيرات عبر مبكرات الصوت

أطلقت كوريا الشمالية ما قالت إنه صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا للاتصالات إلى المدار فوق اليابان وذلك للمرة الأولى منذ 2009. وقالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان إنه اختبار لصاروخ باليستي.

وقال جيفري لويس رئيس برنامج منع الانتشار النووي في شرق آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الاستراتيجية في كاليفورنيا: «إنه أمر غير مألوف تمامًا.. إطلاق كوريا الشمالية مبكرًا (لمقذوفات) في الفضاء العام 1998 و2009 مرت فوق اليابان لكن لم يكن مثل إطلاق صاروخ».

وذكر الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أن الصاروخ الكوري الشمالي سقط في البحر على مسافة 1180 كيلومترًا إلى الشرق من كيب إريمو في هوكايدو.
وقال إن الحكومة احتجت بأشد العبارات على الخطوة التي أقدمت عليها كوريا الشمالية. وأضاف أن الإطلاق انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة وإن بلاده ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودول معنية أخرى بشأن الرد على ذلك التحرك. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) بأن الصاروخ تحطم إلى ثلاثة أجزاء وسقط في المياه قبالة هوكايدو.
ولم يحاول الجيش الياباني إسقاط الصاروخ الذي مر فوق الأراضي اليابانية في نحو الساعة 6:06 صباحًا (21:06 بتوقيت جرينتش).وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تحليق الصاروخ فوق اليابان لكنها قالت إنه لم يشكل تهديدًا لأمريكا الشمالية.وقال المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل روبرت مانينج للصحفيين: «يمكننا تأكيد أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية حلّق فوق اليابان». وأضاف أن الجيش الأمريكي يجمع مزيدًا من المعلومات.وتابع: «قيادة الدفاع الجوي الأمريكية الشمالية حددت أن إطلاق الصاروخ من كوريا الشمالية لم يشكل تهديدًا لأمريكا الشمالية».

تعهد برد قوي

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن رئيسي هيئتي الأركان المشتركة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقا على الرد بقوة على أحدث صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية أمس الثلاثاء بما في ذلك إجراءات عسكرية محتملة غير محددة.
وقالت الوكالة نقلًا عن الجيش الكوري الجنوبي أن رئيسي هيئتي الأركان المشتركة في البلدين اتفقا في الاتصال الهاتفي على «اتخاذ الإجراءات الضرورية للرد في أقرب وقت ممكن لإظهار إرادة التحالف القوية بما في ذلك الإجراءات العسكرية».
من جانبها قالت الصين أمس الثلاثاء إنها تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا فوق اليابان وسقوطه في المياه قبالة منطقة هوكايدو الشمالية.
وأدلت بالتصريحات هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية.