مصطلح : مهارات العمل

مؤشر الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص

أصبحت مهارات العمل من بين أهم سبل الرقي الوظيفي، ولم تعد المهارات مقتصرة على المعرفة المتخصصة بالمهنة أو بالوظيفة، بل صارت أن مصادر توفير فرص العمل في الدول المتقدمة تطلب، إلى جانب مهارة التخصص، المعرفة باللغة والحاسوب، ذلك فضلاً عن التأهيل الأكاديمي وسنوات الخبرة.

ويمكن تعريف مهارات العمل بأنها تلك الخبرات التي تتراكم مع مضي الزمن في مهنة أو وظيفة معينة مع الإلمام بالمهارات المكملة لمهارات التخصص التي يمكن تطبيقها بدقة وإنتاجية عالية.
ومهارات العمل تترتب عليها العديد من الفوائد هي مجموعة من الأصول التي تساعد العامل/‏ الموظف في انتقاله من موقع وظيفي إلى موقع متقدم والتفوق فيه. وتضمن المهارات المرونة المهنية للموظف وطول أمد مسيرته المهنية. أيضاً، تساعد على اكتشاف أبعاد متوازية في الحياة المهنية بكل سهولة إلى جانب المهارات والخبرات الإضافية التي تكتسب بتقادم الزمن. كما أن المهارات المتخصصة تعتبر ضرورية لبناء الأفضلية التنافسية الشخصية ولضمان النجاح في وظيفة محددة، كما أن مهارات العمل تضمن ديمومة المسيرة المهنية. ولا تقتصر مهارات العمل على المهارات والخبرات في العمل المتخصص ذاته بل إنها ستكون أسلوبا يمهد لاكتساب مهارات أخرى كالمهارات الاجتماعية التي تعرف أيضا بمهارات التعامل مع الناس، ويندرج تحتها المهارات التي تساعدك على التعامل وترك الانطباع الإيجابي على الناس. ومن المهارات الأخرى التي تأتي عن طريق اكتساب مهارات العمل وخبراته: مهارات إسناد الواجبات ومهارات الإرشاد ومهارات الانصات ومهارات التقديم ومهارات التعاون والمهارات التحليلية التي تساعد على تحديد وتحليل المشاكل والعثور على حل مبدع واقتصادي لها. من هذه المهارات التالي: مهارات البحث العلمي ومهارات جمع المعلومات ومهارات تحليل المعلومات والإبداع ومهارات تحليل المخاطر والمهارات التقنية وهي المهارات الحاسوبية التي تساعد الموظف على (تشغيل الآلات، برامج، أجهزة) والمهارات التنظيمية وهي المهارات التي تساعد في ترتيب المعلومات والتخطيط للمشاريع أو الموارد وتحضيرها إلى جانب المساعدة في الحفاظ على سجلات دقيقة وفعالة يسهل استخدامها بالإضافة إلى تنسيق عدد من الواجبات مع بعضها وهكذا. ومنها: تحديد الأولويات وإدارة الوقت وترتيب الواجبات حسب أهميتها وإدارة الموارد والتنسيق.
والمهارات الشخصية: وهي المهارات التي تتعلق بشخصية الموظف في مكان العمل: النزاهة. الاعتمادية (المعولية) والدقة في الوقت والتفاني وصنع القرار الصحيح في الوقت المناسب.