عيد أضحى سعيد.. وصحي

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
عيد أضحى سعيد.. وصحي

هاجر السيد إبراهيم

كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي يكون فرصة رائعة لتجمع الأسر والعائلات للخروج إلى الهواء الطلق في الحدائق والشواطئ أو حتى البر لتمضية وقت ممتع للشواء وغيره. ولكي لا نجعل الطعام مصدرًا منغصًا لهذه الأوقات السعيدة يجب توخي الحذر والتعامل بوعي مع اللحوم والطعام المنقول إلى مكان الشواء. وفيما يلي سنستعرض بعض النصائح والإرشادات للقيام بعملية شواء صحية وممتعة.
- بعد الذبح مباشرة: يجب بعد الذبح غسل القطع جيدًا وفصلها على كميات مناسبة حتى لا نضطر إلى استهلاك كميات كبيرة وزائدة عن حاجة الأسرة، ثم إرجاعها مرة أخرى إلى المجمد، إذ إن هذا خطأ شائع ويزيد من تلوث اللحوم المعاد تجميدها بالبكتيريا الضارة.
كما يفضل تتبيل الكميات المجمدة وفصلها في أكياس التجميد الخاصة حتى يسهل استخدامها مباشرة بعد التذويب، كما أن هذه الخطوة تجعل قطع اللحم ألذ وأطرى عند المضغ وأسهل في الهضم.
- في حالة شراء اللحوم من السوق: إذا اشتريت لحومًا أو دواجن مجمدة فيجب أن تجعل هذه الخطوة آخر مرحلة في مراحل الشراء، حتى تحافظ على درجة حرارة اللحوم والدواجن منخفضة بقدر الإمكان حتى الوصول للمنزل.
كما يجب أن تتوخى الحذر من اللحوم المعاد تجميدها ولا تشتريها، ويمكنك تمييزها بوجود الكريستالات المائية على غلاف المنتج التي نتجت بسبب تكاثف الثلج المذاب ثم أعيد تجميدها.
ويجب أن تقرأ تواريخ الإنتاج والصلاحية لتنتقي المنتجات الطازجة أو قريبة الذبح بقدر الإمكان.
كما يجب فصل اللحوم والدواجن عن بقية المشتريات الأخرى في أكياس منفصلة حتى لا تتسرب سوائلها على بقية المشتريات وتحدث التلوث التبادلي وتنقل البكتيريا والملوثات الأخرى.
يمكنك الاستعانة بصندوق الثلج لوضع اللحوم والدواجن والمجمدات -لكن منفصلة- حتى الوصول للمنزل، ووضعها في المجمد.
- عند تذويب اللحوم والدواجن المراد شويها: يجب وضع الكمية المراد شويها في أسفل البراد قبل الرحلة بليلة على الأقل لتذوب بالتدريج، ولا تضعها أبدًا في المطبخ على درجة حرارة الغرفة لتذوب فيزيد انتشار البكتيريا بها وبالسطح الملامس لها.
كما يجب التأكد من عدم وجود الثلج بالقطع قبل شويها لأن هذا لن يجعلها تنضج خصوصًا عند منطقة الوسط وفي الأماكن السميكة من القطعة مما يؤدي لزيادة فرص التسمم لدى متناولها.
- عند نقل اللحوم إلى مكان الشوي: ضع اللحوم في صندوق مبرد مغلفة ومنفصلة عن بقية الطعام حتى القيام بعملة الشوي، ولا تخرجها كلها دفعة واحدة بل أخرج فقط الذي يمكن شواؤه على مراحل.
لا تنسَ أن تضع الصندوق بعيدًا عن الشمس ولا تكرر فتحه وغلقه كثيرًا حتى لا يذوب الثلج بداخله وترتفع درجة حرارة الطعام به.
- حافظ على نظافة المكان الذي استمتعت فيه مع أسرتك: أثناء عملية الشواء استخدم أدوات نظيفة ولا تستخدم الأدوات نفس التي تلامس اللحوم النيئة، وتعامل مع اللحوم التي نضجت جيدًا حتى لا يحدث تلوث تبادلي بينهما. وتأكد من وجود مصدر كافٍ من المياه النظيفة في المكان أو انقلها من منزلك. بعد الشوي تخلص من المخلفات الموجودة وضعها في أماكنها المخصصة، وكذلك تخلص من الفحم في المكان المناسب له حتى لا يتأذى أحد الأفراد الآخرين.

مختصة ومدربة في جودة وسلامة غذاء