القوى العاملة: 39611 مستخدماً لنظام الترشيح الإلكتروني العام الفائت

مؤشر الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص
القوى العاملة: 39611 مستخدماً لنظام الترشيح الإلكتروني العام الفائت

مسقط - ش

بلغ عدد مستخدمي نظام الترشيح الإلكتروني الذي دشنته وزارة القوى العاملة خلال العام الفائت 39611 مستخدماً، ويسمح النظام للباحثين عن عمل الاطلاع على فرص العمل في القطاع الخاص التي توفرها الوزارة على مدار الساعة وفي أي مكان دون الحاجة لمراجعة الوزارة، كما يسمح النظام للباحث عن العمل اختيار الفرصة المناسبة له والتقدم لها مباشرة. وعن هذه الخدمة يقول رئيس قسم تطبيقات الإنترنت رائد الكيومي: تسعى وزارة القوى العاملة إلى تحديث وتطوير خدمتها وتقديمها إلكترونياً مواكبة لخطة الحكومة في التحول الإلكتروني، حيث بلغ عدد مستخدمي نظام الترشيح الإلكتروني خلال العام الفائت (39611) مستخدماً أكثرهم من الذكور.

ويضيف الكيومي: كما أظهرت الإحصائيات أن العدد الأكبر من المستخدمين حسب المستوى التعليمي هم من فئة الجامعي حيث بلغ عددهم 28728 مستخدماً، حيث تعتبر وزارة القوى العاملة من ضمن أول خمس جهات حكومية تطبق نظام الدخول الموحد، والذي يسمح لمستخدمي الخدمات الإلكترونية المقدمة من أي وزارة من الاستفادة من هذه الخدمات المقدمة.
وعن الآلية المتبعة لاستخدام نظام الترشيح الإلكتروني يقول رائد الكيومي: ينبغي على الباحث عن عمل حتى يستطيع الاستفادة من النظام أن يقوم أولاً بالتصديق الإلكتروني لبطاقته الشخصية أو بطاقة هاتفه النقال عن طريق هيئة تقنية المعلومات ويتم ذلك بثلاث طرق، المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية، حيث تحتوي البطاقة الشخصية الصادرة منذ منتصف العام 2013 وما بعد على شريحة ذكية تحتوي على بيانات المستخدم، ولاستخدام البطاقة الشخصية للمصادقة يجب تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة، ومن ثم يصبح المستخدم قادراً على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة، وعند تصديق البطاقة يتوجب على المستخدم توفير جهاز قارئ البطاقات حتى يتمكن من استخدام الخدمات الإلكترونية عن طريق بطاقته.
أو بإمكانه المصادقة عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية وذلك باستخدام الرقم المدني والرقم السري، فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري، وبعد إدخال الرقم المدني والرقم السري بالشكل الصحيح سيقوم النظام بالتوجيه لبوابة الدخول الموحد لاستكمال عملية الدخول لخدمات وزارة القوى العاملة وتحويلك للخدمة أو للصفحة المطلوبة.

أو باستخدام الهاتف النقال، عن طريق شركتي الاتصالات (Omantel،Ooredoo) اللتين توفران شريحة (بطاقة هاتف) تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادق (PKI Enabled)، فبعد حصول الباحث عن عمل على هذه البطاقة يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل. بعدها يكون بإمكان تفعيل البطاقة والحصول على الرقم السري الخاص ببطاقة الهاتف، التي ستمكن الباحث المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.

وعند اختيار الدخول باستخدام الهاتف النقال، يتعيّن على المستخدم إدخال رقم الهاتف والضغط على أيقونة دخول، ومن ثم سيعرض النظام رمز التحقق، ويجب أن يتطابق هذا الرمز مع الرمز الظاهر على شاشة الهاتف النقال، وإذا كان الرقم مختلفاً يُرجى عدم إدخال الرقم السري على شاشة الهاتف وإلغاء العملية، بعدها ستقوم بوابة الدخول الموحد بانتظار الرد من الهاتف النقال للمصادقة والدخول للخدمة أو الصفحة المطلوبة.

ويضيف رئيس قسم تطبيقات الإنترنت رائد الكيومي: بعد التصديق الإلكتروني بإمكان الباحث عن عمل استخدام نظام الترشيح الإلكتروني عن طريق موقع الوزارة أو تطبيق نعمل المتوفر في متاجر الأجهزة الذكية حيث يتعيّن على الباحث عند استخدامه للنظام عبر موقع الوزارة أن يضغط على أيقونة تسجيل، ومن ثم يضغط على أيقونة الدخول باستخدام بوابة الدخول الموحد، عندها ستعرض الصفحة الطرق الثلاث المتوفرة للدخول وهي موقع عماننا والهاتف النقال والبطاقة الشخصية.

إذا كان اختيار الدخول باستخدام البطاقة الشخصية سيعرض النظام الصفحة المخصصة لإدخال الرقم السري للبطاقة، ويتعيّن عندها على المستخدم إدخال البطاقة الشخصية باستخدام قارئ البطاقات لإتمام عملية المصادقة، وسيقوم النظام بعرض المكان المخصص لإدخال الرقم السري المسجل للبطاقة ثم التوجيه التلقائي للخدمة أو الصفحة المطلوبة.

وعن مميزات النظام وما يوفره للباحثين عن عمل، فقد أشار الكيومي إلى أن النظام يسمح للمتصفح البحث عن الفرص الشاغرة من خلال خمس أدوات بحث كالبحث عن الفرص حسب المؤهل أو المهنة أو حسب المحافظة أو الولاية أو حسب شركة معيّنة بدون مراجعة الوزارة. كما يسمح النظام للباحثين عن عمل حق الترشح لثلاث فرص خلال الشهر الواحد، بالإضافة إلى حق إلغاء الترشح لثلاث فرص شاغرة خلال الشهر الواحد واستبدالها بفرص أخرى وقد أشارات الإحصائيات لسنة 2015 إلى أن أكبر عدد مستخدمي النظام خلال العام 2015 كان في محافظة مسقط تلتها محافظة شمال الباطنة ثم الداخلية ثم جنوب الباطنة، بينما جاءت محافظتا مسندم والوسطى ضمن الأقل استخداما للنظام خلال العام الفائت.
أما عن كيفية عمل النظام، فقال رئيس قسم تطبيقات الإنترنت: عند تقديم طلب الحصول على فرصة معينة من قبل الباحث عن العمل يقوم النظام آلياً بالتأكد من تناسب المؤهل والتخصص والجنس للمتقدم مع متطلبات الفرصة المعروضة بالنظام، بالإضافة إلى ذلك يقوم النظام بإرسال رسالة نصية قصيرة للمتقدم للتأكيد بأن طلب الترشح للفرصة قد تم بنجاح. ومن جانب آخر، تظهر بيانات المترشح للشركة كتقرير، ويوضح موعد المقابلة، وعلى المنشأة استدعاء المتقدم لإجراء المقابلة الشخصية والاختبارات اللازمة لشغل الوظيفة المعروضة، ثم إدخال نتيجة المقابلة سواء كانت القبول أو الرفض مع إدخال أسباب الرفض، وفي حالة عدم تجاوب أصحاب العمل للنظام يتم - بعد تقييم النظام - الامتناع عن توفير أي خدمة للمنشأة.
ويؤكد الكيومي أن الوزارة قامت بوضع عدد من الاشتراطات والتي من شأنها أن تساعد على زيادة فعالية النظام، منها السماح للباحث الاطلاع على تفاصيل الفرصة المعروضة (كالأجر واسم الشركة والمحافظة، والعدد المطلوب)، كما يقوم النظام بإرسال رسالة نصية قصيرة للمتقدم للفرصة للتأكد من إتمام عملية الترشح بالشكل الصحيح، ويشترط على الشركة أن تقوم بمقابلة المتقدم خلال فترة لا تتعدى أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب وإلا سيقوم النظام بحظر تلقائي على المنشأة.