وزير الدفاع البريطاني: الاتفاقية تعكس التزامنا بالتعاون البناء مع السلطنة

مؤشر الثلاثاء ٢٩/أغسطس/٢٠١٧ ٠٢:٠٥ ص

مسقط -العمانية
ثمن وزير الدفاع البريطاني معالي مايكل فالون دور السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في تخفيف حدة التوتر وإسهاماتها الجلية في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وفي حديث خاص مع وكالة الأنباء العمانية على هامش زيارته الحالية للسلطنة، أكد وزير الدفاع البريطاني أن سياسة السلطنة الخارجية في التعامل مع جميع القضايا أصبحت واضحةً وجليةً، حيث إن صناع السلام مثل السلطنة يبذلون جهودا حثيثة من أجل حل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف المتنازعة وجمعها على طاولة الحوار.
وحول زيارته الحالية للسلطنة، قال معاليه إن الهدف الرئيسي لزيارته للسلطنة هو التوقيع على مذكرة التعاون الثنائي بين السلطنة والمملكة المتحدة من أجل استخدام بعض مرافق ميناء الدقم لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة في كلا البلدين.
وأكد معاليه أن هذه الاتفاقية تعكس التزام بريطانيا بالتعاون البناء مع السلطنة، مشيدًا معاليه بالتطور الملفت للنظر في منطقة الدقم بشكل عام ومينائها بشكل خاص، والذي سوف يسهم في تعزيز الاقتصاد العماني ويمكّن القوات المسلحة في كلا البلدين من تنفيذ التمارين العسكرية المشتركة.
كما وضح معاليه أن زيارته للسلطنة تأتي من أجل تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، والتي شهدت تطورا ملحوظا في العديد من المجالات، موضحا أن السلطنة وبريطانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية ضاربة في القدم.
وحول التعاون بين السلطنة والمملكة المتحدة الصديقة في مجالات الدفاع قال معالي مايكل فالون إن سلاج الجو السلطاني العماني استلم أخيرًا الدفعة الأولى من طائرتي (التايفون)
المقاتلة و(الهوك) التدريبية كمقدمة لمجموعة من الطائرات من نفس النوع من شركة
(BAE Systems) البريطانية، حيث قامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين العمانيين على قيادة هذه الطائرات، بالإضافة إلى مجالات التدريب المشتركة بين القوات المسلحة في كلا البلدين، منوها معاليه إلى أن بلاده قامت في السنوات القليلة الفائتة بتزويد سلاح الجو السلطاني العماني بعدد من السفن.
ووضح معاليه أن البلدين الصديقين سينفذان خلال الفترة المقبلة واحدًا من أكبر التمارين العسكرية المشتركة بين القوات المسلحة بجميع تشكيلاتها في كلا البلدين، كما أن فريق السهام الحمراء التابع للقوات الجوية الملكية البريطانية سوف يقدم عرضا عسكريا جويا بريطانيا أمام المشاهدين في مسقط خلال شهر سبتمبر المقبل مما يعكس علاقات التعاون والصداقة المتميزة بين البلدين الصديقين.
وفيما يتعلق بخروج بريطانيا من منظومة الاتحاد الأوروبي، أكد وزير الدفاع البريطاني معالي مايكل فالون أن هذه الخطوة ستمكن بريطانيا من البحث عن شراكات جديدة وتوقيع اتفاقيات جديدة خارج الاتحاد الأوروبي كما تمكنها من إنشاء تحالفات جديدة وتعزيز تحالفاتها القائمة، خاصة أن خروج بريطانيا يترتب عليه خروجها من الإطار السياسي للاتحاد الأوروبي أيضا.
وأشار معاليه إلى أن خروج بريطانيا لن يؤثر على مجالات الدفاع، حيث إن بريطانيا عسكريا تعتبر جزءًا من حلف الناتو وليس الاتحاد الأوروبي.