ثلثا أصحاب العمل يخططون للتوظيف في 2018

مؤشر الثلاثاء ٢٩/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ثلثا أصحاب العمل يخططون للتوظيف في 2018

دبي-

يخطط نصف أصحاب العمل في المنطقة للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن بين الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم 43 % منها بتوظيف «تنفيذي مبتدئ»، يليه «منسق» (27 %)، ومن ثم مدير (24 %). وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، قال 17% من أصحاب العمل في المنطقة بأنهم يخططون لتوظيف «تنفيذي مبيعات»، يليه «مدير مشروع» (بنسبة 16 %)، بينما تخطط نسبة 13 % لتوظيف محاسب.

وستقوم بعض القطاعات بالتوظيف بنسبة أكبر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقارنة بغيرها من القطاعات، إذ صرحت أكثر من نصف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص (53 %) وشركات القطاع الخاص الأخرى بأنها تنوي تعيين موظفــــــين جدد، تليها الشركات المحلية الكبيرة في القطاع الخاص (بنســـــــبة 51 %) ومن ثم الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص (بنسبة 49 %).

وفيما يتعلق بتوقعات التوظيف المستقبلية، تخطط المزيد من الشركات في المنطقة (64 %) للتوظيف، وبرزت الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص كالشركات الأكثر توجهاً للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المقبل (بنسبة 67 %).
وجاء ذلك في استبيان نفذه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط»، التعرّف على احتمال توظيف الشركات لموظفين جدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ كشفت نتائج الاستبيان أن حوالي 2 من كل 3 شركات (64 %) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تخطط للتوظيف خلال العام المقبل. ومن بين أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان، أفاد 68 % بأن شركاتهم قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الاثنى عشر الفائتة، كما صرّح 43% منهم بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة الفائتة.
وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم سهيل المصري: «تشير توقعات التوظيف في المنطقة إلى استمرار تطوّر سوق العمل، إذ يخطط أكثر من 6 من كل 10 أصحاب العمل في المنطقة للتوظيف خلال العام المقبل، بينما يخطط النصف للتعيين خلال الثلاثة أشهر المقبلة، كما لاحظنا أيضاً بأن 42 % من شركات المنطقة التي تخطط للتوظيف خلال الثلاثة أشهر المقبلة، تنوي التوظيف لأكثر من خمسة أدوار وظيفية. هذه النتائج ليست مفاجئة لنا، حيث يتم الإعلان يومياً عن أكثر من 10,000 وظيفة على موقعنا إضافة إلى آلاف الشواغر الوظيفية التي يتم ملؤها من خلال الاعتماد على ميزة البحث عن السير الذاتية. وتكمن مهمتنا في مواصلة التعاون مع أصحاب العمل في المنطقة لمساعدتهم في إيجاد الكفاءات التي يبحثون عنها، كما أننا نعمل دوماً على تطوير أدواتنا وتقديم المعلومات التي تمّكن الباحثين عن عمل وتدعمهم في عملية بحثهم عن وظيفة أحلامهم».
المؤهلات والمهارات المطلوبة
فيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية المطلوبة، يبحث عدد كبير من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن شهادة بكالوريوس/‏‏ دراسات عليا في الهندسة (32 %)، تليها شهادة بكالوريوس ودراسات عليا في إدارة الأعمال (27 %)، ومن ثم شهادة بكالوريوس ودراسات عليا في التجارة (18 %) وشهادة بكالوريوس ودراسات عليا في تكنولوجيا المعلومات (17 %).
أما بالنسبة لأكثر المهارات طلبًا، يبحث 59% من أصحاب العمل في المنطقة عن المرشحين الذين يمتلكون «مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية».

تليها «مهارات العمل الجماعي والتعاون والمرونة»، (50 %) ومن ثم «القدرة على العمل تحت الضغط» (46 %)، وأخيراً المهارات القيادية (44 %).

وفيما يتعلق بأكثر الخبرات طلبًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، صرّح 37 % من أصحاب العمل بأنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة «إدارية» أو «قدرة على إدارة فريق عمل»، بينما يبحث 29 % منهم عن مرشحين ذوي الخبرة المتوسطة (من 3 إلى 7 سنوات)، في حين يبحث 26 % عن موظفين يمتلكون خبرة في التسويق والمبيعات. وأضاف المصري: «نحن نشجع الشركات والمنظمات على استخدام المزايا المتعددة التي يقدمها بيت.كوم، كأداة البحث عن السير الذاتية وخدمة الإعلان عن الوظائف، عند البحث عن موظفين جدد، حيث يمكن لأصحاب العمل استخدام أدواتنا وقاعدة بياناتنا التي تضم حوالي 30 مليون سيرة ذاتية لتلبية احتياجات التوظيف في شركتهم وضمان ملئ الشواغر بفعالية وبأقل تكلفة ممكنة».

القطاعات الأكثر جذباً

شملت أكثر القطاعات جذبًا لأفضل الكفاءات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاحتفاظ بها: القطاع المصرفي والمالي (31 %)، والهندسة والتصميم (26 %)، والعقارات والبناء والتطوير العقاري (26 %). وفيما يتعلق بأكثر القطاعات جاذبية للخريجين الجدد والاحتفاظ بهم، فقد شملت: القطاع المالي والمصرفي (36 %)، يليه قطاع الهندسة والتصميم (30 %) ومن ثم قطاع استشارات الأعمال وإدارة الأعمال (26 %). أما بالنسبة لأكثر القطاعات جذبًا للكفاءات النسائية، فقد برز القطاع المصرفي والمالي (43 %) في المرتبة الأولى، يليه قطاع الإعلانات والتسويق والعــــــلاقات العامة (39 %) ومن ثم الخدمات الطبية والرعاية الصحية (35 %). ومن جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في يوجوف: «تعد توقعات التوظيف أحد أهم المجالات التي يجب دراستها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الوضع الاقتصادي وتوافر الوظائف بشكل عام. وإلى جانب معرفة احتمالية التوظيف في سوق العمل، من المهم أيضًا التعرّف على المهارات والخبرات والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً في الوقت الحالي.

إذ يمكن للباحثين عن عمل من خلال هذه المعلومات التخطيط بشكل أفضل لعملية بحثهم عن عمل». تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 19 مايو وحتى 19 يوليو 2017، بمشاركة 1.474 شخصًا من السلطنة والإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس.