حملة تعرّف صيادي صحار بأهمية قرار حظر صيد الكنعد

مؤشر الثلاثاء ٢٩/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
حملة تعرّف صيادي صحار بأهمية قرار حظر صيد الكنعد

مسقط-
نظمت دائرة التنمية السمكية بولاية صحار حملة بعنوان «إرشاد البحري»، وهي الحملة السابعة لهذا العام بهدف توسيع نطاق الإرشاد ليعم شريحة كبيرة من الصيادين بالوصول إليهم أثناء ممارستهم عمل الصيد وتوعيتهم بالطرق والقرارات الحديثة في مجال الصيد البحري، حيث تم إرشاد الصيادين بأهمية قرار حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الإخصاب والتكاثر الطبيعي بالنسبة للمخزون السمكي لأسماك الكنعد، وقد جاءت هذه الحلمة تزامنا مع سريان قرار حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الإخصاب والتكاثر الطبيعي في مياه السلطنة للعام الجاري 2017، الذي بدأ في 15 من شهر أغسطس الحالي، ويستمر إلى يوم 15 من شهر أكتوبر المقبل.

شارك في الحملة عدد من الصيادين بالولاية وخريجي معهد تأهيل الصيادين بولاية الخابورة، حيث تم تجهيز قارب بالمعدات الإرشادية من أدوات السلامة البحرية وكتيبات إرشادية وكمية من الثلج لتقديم المعلومات للمشاركين في خلال رحلة الصيد.

وقال المشاركون في الحملة: إن تنظيم مثل هذه الحملات لها الفائدة الكبيرة لنا نحن المعنيين بالقطاع، حيث إن الإرشاد البجري والسمكي يلعب دورا محوريا في نقل المعارف والمعلومات والقرارات والتوصيات التي تصدر من الجهات المختصة.
وخلال الحملة قدم المختصون محاضرة شملت جوانب متنوعة عن القطاع السمكي، حيث أوضحت بأهمية الحفاظ على الشعاب المرجانية الطبيعة وعدم رمي المرساة على أماكن وجود هذه الثروة. وتطرقت المحاضرة إلى موضوع السلامة البحرية، ونوهت إلى عدم الصيد داخل المياه الإقليمية العمانية وعدم تجاوزها للحفاظ على سلامتهم والحرص على حمل أدوات السلامة البحرية، وضرورة حمل الهواتف النقالة أثناء خروجهم، وإبلاغ الأقارب بموعد الذهاب ووقت العودة والمكان المقصود. وضرورة متابعة أحوال الطقس بشكل دوري وذلك تفاديا لخطر الأنواء المناخية أثناء رحلة الصيد.
واستعرضت المحاضرة المعدات المحضور استخدامها في صيد الأسماك تجنبا للمخالفات، وتوضيح خطوات المحافظة على جودة الأسماك من بداية اصطيادها إلى حين بيعها، وذلك عن طريق وضعها في صندوق حفظ الأسماك وكيفية وضع الثلج على الأسماك بالطرق السليمة تجنبا لفسادها وتعرضها لأشعة الشمس.