شركة طلابية تنتج دهانًا مقاومًا للماء والأوساخ والحبر

مزاج الثلاثاء ٢٩/أغسطس/٢٠١٧ ٠٣:٥٠ ص
شركة طلابية تنتج دهانًا مقاومًا للماء والأوساخ والحبر

مسقط - موزة الخاطرية

"إنجاز عمان" إحدى أكبر المؤسسات الداعمة للمشاريع الطلابية في السلطنة، ينبثق منها برنامج "شركتي" الذي يهدف إلى تعزيز وتمكين الطلاب في العمل الريادي من خلال إنشاء وإدارة شركة حقيقية، نتج عن البرنامج الكثير من المشاريع والأفكار والمنتجات منها شركة الخيميائي.
"الخيميائي" شركة طلابية من جامعة السلطان قابوس، وهي جزء من برنامج "شركتي"، تتكون الشركة من 16 طالبًا من مختلف التخصصات والكليات بالجامعة، هدفهم إنتاج منتجات مبتكرة من علم الكيمياء.
وقد تمكن الفريق من إنتاج دهان شفاف للأسطح مقاوم للماء والأوساخ والحبر، وخلال مرحلة إنتاجه مر بتجارب علمية متعددة تحت إشراف ذوي الخبرة.
ويستهدف المنتج نطاقًا واسعًا يشمل المنازل والمدارس والحضانات وشركات الأثاث والفنادق وشركات المنتجات الجلدية وشركات الأصباغ ومواد البناء بالإضافة إلى بعض المنشآت الحكومية؛ لأن المنتج يعمل على توفير حماية للأسطح بأشكالها كافة.
بدأ الفريق بتنفيذ المشروع بعد مرحلة من العصف الذهني والبحث والقراءة والإطلاع على البحوث المنشورة في هذا الجانب، وبعدها تم اختيار الفكرة المناسبة، وعلى إثر ذلك جرى التحضير للتجارب المخبرية لصنع النماذج الأولية من المنتج بإشراف فنيين في المجال، وباستشارات متعددة مع مجموعة من المختصين للوصول إلى النموذج النهائي للمنتج بحسب المواصفات المطلوبة.
ورغم الصعوبات التي واجهها الفريق في توفير المواد اللازمة للإنتاج وطول فترة الشحن من الخارج إلا إنهم استطاعوا تجهيز منتج مبدئي للعرض ويسعى لإنتاجه بكميات تجارية لطرحه في السوق.
وقام الفريق بمشاركة المجتمع من أجل تحديد حاجة السوق إلى المنتج من خلال نشر استبيان في مواقع التواصل الاجتماعي ولاقى المنتج تجاوبًا جيدًا، إذ إن 85.7 % ممن شاركوا قالوا إنهم بحاجة للمنتج وإنه يعالج مشاكل عدة يواجهونها.
ويسعى الفريق إلى تطوير منتجه ليكون مضادًا لجميع أنواع الأحبار ومضادًا للحرارة، ويطمح الفريق إلى أن تكون شركتهم رائدة في مجال الصناعات والأصباغ على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.