مصطلح التنمية الإدارية

مؤشر الاثنين ٢٨/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص

مسقط-
يعني مصطلح التنمية الإدارية (Administrative Development) يعني عملية الارتقاء بالوضع الراهن في مجمل أنشطة العمل الإداري إلى حالة أفضل تحقق أهداف المؤسسة.

وذلك من خلال توظيف الأساليب الإدارية الحديثة التي تهدف بصورة مباشرة إلى تنظيم العمل في الجوانب الإدارية بشكل شامل، من خلال تحديد مجموعة من الأهداف، وحشد الجهود نحو تحديد المشكلات ونقاط الضعف، والعمل على حلّها، مع التأكيد على توثيق العلاقة بين التنمية بمفهومها الشامل وبين متطلبات الرقي الإداري والمالي، والتطوير والإصلاح الإداريّ. ولكي تصبح التنمية الإدارية فعّالة ورشيدة لا بدّ من توفر ظروف تساهم في إنجاحها منها كالمساءلة، والمساواة، والمشاركة، والشفافيّة، والقدرة على التأقلم وكذلك الاستجابة للمتغيّرات، حيث إنّ التنمية هي بمثابة نتيجة نهائية للعديد من العمليات طويلة الأجل، والتي تنتج عن نوع من التخطيط السليم، ويتمّ تنفيذها بعناية، مع ضرورة وجود قناعة بالأثر الإيجابيّ الناتج عن القيام بها.
أهمية التنمية الإدارية تضمن التنمية الإدارية أن تقوم مجالس الإدارة بدورها في الإشراف على جميع أعمال المؤسسة، والقيام بدور فعّال في التدقيق على جميع الأعمال الإدارية والمالية، ووضع آليات تسمح بمساءلة الإدارة التنفيذيّة للتأكد من الالتزام بتطبيق معايير المراجعة والتدقيق المالي، والتي تساعد في الحد من الممارسات السلبية للإدارة، وتفعيل دور وحدات إدارة المخاطر والرقابة عليها، وتقييم وتحسين العمليات الداخلية في المؤسسة وتحقيق الضبط الداخلي، وتحقق التنمية الإدارية كذلك الإفصاح والشفافية بما يحقّق مصالح الأطراف المختلفة ذات العلاقة، وتحدّ من السلوك غير الأخلاقي والفساد والتلاعب في جميع الجوانب الإدارية.
والمساعدة على تصويب وتقويم أداء المؤسسات من خلال الالتزام بالمتطلبات القانونية والإدارية وغيرها. كما تساهم التنمية الإدارية في مراجعة أداء الموظفين المتقدمين لشغل الوظائف وسجلاتهم الوظيفية السابقة، لضمان نزاهتهم وشفافيتهم والتأكّد من أنّهم يملكون مجموعة من القيم والأدبيات الأخلاقية تكون بمثابة البوصلة التي توجههم نحو أداء المهام المطلوبة منهم.