مرسيدس GT R الجديدة.. أيقونة وُلدت من قلب "الجحيم الأخضر"

تكنولوجيا الأحد ٢٧/أغسطس/٢٠١٧ ٢٠:٤٥ م
مرسيدس GT R الجديدة.. أيقونة وُلدت من قلب "الجحيم الأخضر"

مسقط- كارتوك
لم تحشد مرسيدس-AMG من قبل هذا الكم الهائل من تكنولوجيا رياضة السيارات وتضعها في مركبة ضمن سلسلة الإنتاج مثلما فعلت مع سيارة AMG GT R. فهنا، تتناغم مجموعة من العناصر مثل مفهوم المحرك المثـبّت في المنتصف خلف المحور الأمامي مع محور ناقل، ومحرك التوربو المزدوج V-8 بقوة قدرها 430 كيلووات/ 585 حصان، ونظام التعليق المعدّل على نطاق واسع، والديناميكيات الهوائية الجديدة والبنية الهيكلية الذكية وخفيفة الوزن، لترسي جميعها أساساً متيناً لتجربة قيادة ديناميكية غير مسبوقة.

وحتى من بعيد، فإن الطلاء الخاص والحصري باللون الأخضر" AMG جرين هيل ماغنو" يعبّر دون أدنى شك عن أصول هذه السيارة الرياضية، حيث قضت معظم مراحل تطويرها في مسارات "الجحيم الأخضر" لحلبة نوربورغرينغ للسباقات. ويختزل تصميم سيارة AMG GT R مفهوم النقاء الحسي – الجمال والذكاء. وبالإضافة إلى الهيكل المنحوت والقوي، والمكوّنات المستمدّة من رياضة السيارات، فإن شبكة المبرد المميزة AMG Panamericana تخطف الأبصار حقاً.

وتأتي هذه الميزة الفريدة أيضاً من عالم رياضة السيارات، وهي تشهد ظهورها الأول ضمن سلسلة الإنتاج القياسي في سيارة AMG GT R؛ إذ أن جنيحاتها الطولية الـ 15 والمطلية بالكروم تستحضر ملامح سيارة السباق AMG GT3 الجديدة. ويستفيد المظهر الجانبي كذلك من عجلات الأداء AMG الجديدة والاختيارية باللون الأسود غير اللامع. وتأتي العجلة الخفيفة الخاصة بـ 10 عوارض بشكل حصري لسيارة AMG GT R، ويشمل تصميمها المدروس بعناية فائقة حواف تتجه للمنتصف، وتجاويف مستديرة، وحلقتين بحواف شديدة اللمعان بعرض مختلف. ويبلغ قياس العجلة 10.0 J x 19 ET56 في الأمام، و 12.0 J x 20 ET52 في الخلف.

وللتصميم خفيف الوزن للعجلات ثلاث مزايا: فهي تقلل الوزن الإجمالي، والكتلة الدورانية، والكتلة غير المعلّقة وتتجلى ميزة ذلك في سيارة AMG GT R بوضوح عبر الرشاقة العالية عند التوجيه على المنعطفات، مما يؤدي إلى متعة أكبر للقيادة، وجهد أقل للتوجيه، وخاصة في الشوارع الصغيرة أو المتعرجة، وحلبات السباق الضيّقة حيث يكون هناك عدة تغييرات في الاتجاه أو القيادة على مسارات متعرجة بحدة.

وتتضمن المزايا الإضافية زيادة القدرة على المناورة، وتقليل دائرة الالتفاف في أوضاع القيادة اليومية، مثل الالتفاف أو صف السيارة. ولا يقتصر عمل التوجيه النشط للعجلات الخلفية على تحسين الانعطاف، بل يساعد أيضاً السائق عند الحاجة للمناورات المفاجئة، وتحسين السلامة النشطة، مما يُضفي سهولة على التحكم بسيارة AMG GT R في حدودها القصوى.

وتأتي باقة التصميم الداخلي الليلية الجديدة من AMG ضمن التجهيزات القياسية أيضاً. وفي هذه الباقة، تُضاف طبقة سوداء شديدة اللمعان على كل من مقابض تبديل السرعة، وعوارض عجلة القيادة، والأجزاء المضافة على المقاعد (في مقعد AMG للأداء)، وعتبات الأبواب، والعتبة الأفقية الخلفية؛ إضافة إلى باقة ورنيش البيانو للتصميم الداخلي من AMG حسب المواصفات القياسية، مما يعزّز من جوانب الأناقة الرياضية. ويمكن للعملاء اختيارياً طلب هذا التنسيق بألياف الكربون بالأسود غير اللامع.

يولّد محرك التوربو المزدوج من AMG بسعة 4.0 لتر في سيارة AMG GT R قوة قدرها 430 كيلووات (585 حصان)، وهي أقوى بمقدار 55 كيلووات (75 حصان) من المحرك السابق الأفضل في فئته لسيارة GT S. ويتم بلوغ أقصى عزم للدوران بمعدل 700 نيوتن متر بين 1900 و 5500 دورة في الدقيقة. ومع الانطلاق من الثبات إلى 100 كيلومتر/ الساعة في غضون 3.6 ثانية فقط، وسرعة قصوى قدرها 318 كيلومتر/ الساعة، ستُترجم قدرات سيارة AMG GT R دون أدنى شك إلى لفات سريعة للغاية على مضمار السباق. ويتضمن محرك V-8 بسعة 4.0 لتر من AMG الشاحن التوربيني المزدوج المجرّب والخاضع للاختبارات، بحيث لا يأتي معلقاً خارج مصفوفات الأسطوانة، ولكن داخل النسق V.