محتجون يحاصرون مستشفى أسترالي يعالج طفلة لاجئة و المانيا تعتزم تحديد محل إقامة للاجئين

الحدث الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م

سيدني – برلين – ش – وكالات

قضى مئات الاستراليين الليل أمام مستشفى تعالج فيه رضيعة تواجه الترحيل إلى معسكر احتجاز خارجي للمهاجرين وأغلقوا المخارج وسط تقارير تقول إنها قد يتم نقلها قريبا.
ورفض الأطباء في مستشفى ليدي سيلينتو للأطفال في برزبين إخراج الطفلة في أعقاب العلاج من حروق خطيرة مما يزيد الضغط على الحكومة بشأن سياستها الصارمة تجاه طالبي اللجوء.
وتواجه الطفلة عائشة ذات العام الواحد ووالديها إعادتهم إلى مخيم في جزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادي الواقعة على بعد 3000 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من أستراليا. وانتقد مركز الاحتجاز الذي يأوي أكثر من 500 شخص على نطاق واسع بسبب الظروف السيئة وتقارير عن انتهاك حقوق الأطفال بشكل ممنهج.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري رفضت المحكمة العليا قضية اختبار قانوني تتحدى حق أستراليا في ترحيل 267 طفل لاجئ وعائلاتهم قدموا إلى أستراليا من ناورو لتلقي العلاج الطبي.
ورفض الأطباء السماح بخروج الطفلة حتى "يتم تحديد بيئة منزلية مناسبة."
وعلى الرغم من ذلك قال محاميو اللاجئين إن شركة الأمن البريطانية سيركو التي تدير مراكز المعسكر في أستراليا كثفت تواجدها في المستشفى وطالبت الناس بالانضمام إلى الحصار السلمي.
وكانت الطفلة نقلت جوا من ناورو إلى برزبين للعلاج من حروق خطيرة الشهر الماضي. (
من جانب اخر يعتزم وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير تحديد محل إقامة للاجئين المعترف بهم في بلاده لفترة معينة.
وقال في تصريحات لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر امس الأحد: "اعتبر تخصيص محل إقامة للاجئين أمرا ضروريا للغاية من أجل تخليص المناطق الحضرية من مخاطر تكون مناطق منعزلة بداخلها".
ووفقا لمعلومات الصحيفة، تناولت وزارة الداخلية بالفعل الركائز الأساسية لإدخال قاعدة تنص على ذلك في قانون الإقامة، تقوم الولايات بموجبها بتوزيع اللاجئين على أماكن إقامة معينة.
يشار إلى أن توماس كوتشاتي وزير العدل المحلي لولاية شمال الراين-فستافليا دعا أيضا لتحديد محل إقامة اللاجئين.
من جهتها ناشدت أوساط اقتصادية ألمانية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المزيد من التضامن مع ألمانيا في مواجهة أزمة اللجوء.
وقال إريك شفايتسر رئيس غرفة الصناعة والتجارة الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "يتعين على رؤساء الحكومات الأوروبية عدم ترك رئيسة الحكومة الألمانية بمفردها؛ لأن أوروبا مطالبة بالعمل سويا على التوصل لحل لأزمة اللجوء".
وأشار إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل معها الحق عندما تؤكد دائما على الفكرة الأوروبية، وقال: "إننا بحاجة لجسور في أوروبا وليس لحدود".