المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يعقد اجتماعا على مستوى كبار المسئولين بمشاركة السلطنة

بلادنا الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ١٩:١٤ م
المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يعقد اجتماعا على مستوى كبار المسئولين بمشاركة السلطنة

القاهرة -العمانية

عقد اليوم بمقر جامعة الدول العربية اجتماع لكبار المسئولين بوزارات المال والاقتصاد العرب للتحضير لاجتماع الدورة المائة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري غدا وذلك بمشاركة السلطنة ممثلة بالمجلس الاعلى للتخطيط .

وتناقش الدورة عدة بنود منها الملف الاقتصادي للقمة العربية العادية التاسعة والعشرين المقرر عقدها بالمملكة العربية السعودية مارس المقبل ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة ومتابعة تنفيذ الاعلان الصادر عن القمة العربية الامريكية الجنوبية الرابعة .

كما تناقش التطورات بشأن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي وبندا حول الاستثمار في الدول العربية ومشروع البرنامج العربي للتنافسية ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الاحياء المائية ومتابعة تنفيذ الخطة الاطارية التنفيذية للبرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي .

وتبحث مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2017 وتقرير الامن الغذائي العربي لعام 2016.

وتناقش العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016-2026 والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وطلب الجمهورية اليمنية المساعدة في مواجهة الأمراض والاوبئة المتفشية وعلى رأسها مرض الكوليرا.

وقال حسين بن شويش الشويش المدير العام لإدارة العلاقات الاقتصادية العربية والإسلامية بوزارة المالية السعودية رئيس الاجتماع إن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تأتي كأهم منجزات هذا المجلس بوصفها تطبيقا عمليا لاتفاقية تسيير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.

وأضاف في كلمته أن هذه المنطقة كان لها الأثر الكبير في زيادة حجم التجارة البينية العربية مشيرا الى أن اجتماع اليوم حفل بالعديد من المواضيع التي تتسم بالأهمية وعلى رأسها الاعداد للقمة العربية التي ستستضيفها الرياض في مارس 2018 في وقت تشهد المنطقة العربية فيه تحديات على العديد من المستويات وعلى رأسها التحديات الاقتصادية مما يحتم الاعداد لهذه القمة بالشكل الذي يحقق الكثير من التطلعات والكثير من التشابك الاقتصادي سواء في مجال تعزيز منطقة التجارة الحرة أو تأسيس الاتحاد الجمركي .