443. 1 مليار ريال عماني قيمة الصادرات العمانية إلى تايوان و48 مليون ريال عماني قيمة الواردات العمانية المباشرة من تايوان

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٧ م
443. 1 مليار ريال عماني قيمة الصادرات العمانية إلى تايوان و48 مليون ريال عماني قيمة الواردات العمانية المباشرة من تايوان

مسقط -العمانية/ يتوجه وفد غرفة تجارة وصناعة عمان غدا /الإثنين/ إلى جمهورية تايوان في زيارة تستغرق 5 أيام، للاطلاع على تجربتهم في مجال الأوراق المالية والسندات والالتقاء برئيس مجلس إدارة مؤسسة سوق المال التايواني. ويترأس الوفد التجاري العماني المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الادارية والمالية، ويضم الوفد في عضويته عددا من رجال الأعمال في مجالات المصارف والمال والتأمين. وقد اجتمع الوفد صباح اليوم بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان للتشاور والتنسيق فيما يهم برنامج الزيارة. وصرح نائب رئيس الغرفة أن الوفد سيقوم بزيارة مؤسسة سوق المال التايواني للاطلاع على تجربتهم في مجال الأوراق المالية والسندات والالتقاء برئيس مجلس إدارة المؤسسة.

كما سيقوم لاحقا بزيارة المعهد التايواني للتأمين للوقوف على البرامج يقدمها المعهد في دراسات التأمين وإعادة التأمين لتعزيز التعاون في هذه المجالات، بالاضافة إلى زيارة إحدى شركات التأمين التايوانية للوقوف على تجربتها في أعمال ودراسات التأمين. وأكد آل صالح أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين القطاع الخاص العماني والتايواني، وسوف تشمل الزيارة بنك الاعمال التايواني، وبنك تايوان ولقاء المسؤولين في البنكين للتعرف على نوعية البرامج والخدمات التي تقدمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من تجربتهم في هذه المجالات. كما تتضمن الزيارة أيضا اللقاء بمسؤولي وزارة الخارجية بتايوان لتعزيز أعمال المكتب التجاري العماني بتايبية ودعوة المستثمرين التايوانيين لزيارة السلطنة، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية مع المؤسسات التايوانية، والتعريف بأجواء الاستثمار في السلطنة وتعزيز العلاقات التجارية المباشرة بين البلدين في إطار التسهيلات التي تقدمها الموانئ البحرية العمانية.

وأشار المهندس رضا آل صالح إلى أن قيمة المبادلات التجارية بين السلطنة وتايوان ارتفعت في عام 2014، حيث بلغت قيمة الواردات العمانية المباشرة من تايوان 48 مليون ريال عماني، فيما بلغت قيمة الصادرات العمانية إلى تايوان 443ر1 مليار ريال عماني خلال نفس العام. وأوضح أن معظم الصادرات العمانية إلى تايوان عبارة عن النفط فيما تشمل الواردات منتجات السيارات والاطارات ومركبات آلية والكترونيات وأحماضا وغيرها من السلع الأخرى. وأكد رئيس الوفد على أهمية الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المكتب التجاري العماني بتايبيه في مختلف المجالات التجارية، مشيرا إلى أن المكتب استطاع خلال السنوات الماضية منذ تأسيسه عام 1991 في تعزيز العلاقات التجارية بين رجال الاعمال العمانيين والتايوانيين في مختلف المجالات. يذكر أن الزيارة تعتبر الأولى من نوعها لوفد تجاري عماني في قطاعات المصارف والمال والتأمين إلى تايوان، الأمر الذي يعطي الفرصة للقطاع الخاص العماني ومؤسساته وشركاته للاستفادة من التطورات التي شهدتها تايوان في هذه المجالات.