x

فيما تواصل لقاءاتها التوعوية لطلبة البعثات الخارجية.. التعليم العالي تستكمل إجراءات الطلبة المبتعثين للخارج

بلادنا الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
فيما تواصل لقاءاتها التوعوية لطلبة البعثات الخارجية..

التعليم العالي تستكمل 
إجراءات الطلبة المبتعثين للخارج

مسقط -

قال المدير المساعد في دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي سعيد بن أحمد الشحري إنه ومن منطلق حرص وزارة التعليم العالي على متابعة واستكمال إجراءات الطلبة المبتعثين إلى الخارج، قامت دائرة البعثات الخارجية بمخاطبة الملحقيات الثقافية العمانية في الخارج بأسماء الطلبة المقبولين في الفرز الأول في دول الابتعاث التي تبدأ الدراسة فيها خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2017/‏‏ 2018م، وذلك لإيجاد القبول الجامعي لهم حسب التخصصات الحاصلين عليها من مركز القبول الموحد أو حسب اختيار الطلبة للتخصصات بالنسبة لبعثات الفئة (أ)، وكذلك لبعض برامج الفئة (ب). وننتظر خلال الفترة المقبلة الحصول على القبول الجامعي للطلبة عن طريق الملحقيات الثقافية والمكاتب الثقافية في الخارج أو من الطالب إذا كان لديه قبول مباشر من إحدى الجامعات المحددة من قبل الوزارة لكل دولة. وبعد الحصول على القبول ستزود الوزارة الطلبة برسائل الضمان المالي لاستخراج التأشيرات الدراسية في وجهة الابتعاث، ثم تحديث الملف الإلكتروني بموقع الوزارة حتى يتمكن الطلبة من التقديم على حزمة السفر وتذاكر السفر، والاستعداد للسفر إلى وجهة الابتعاث.

وأضاف الشحري: «ننبه للطلبة الحاصلين على بعثات خارجية للدراسة في الدول الآتية: أيرلندا وهولندا وبولندا ومالطا الذين لم يقدموا على اختبار اللغة الإنجليزية IELTS حتى الآن، بأنه عليهم التوجه إلى المعاهد التي تقدم اختبار IELTS وفق الرسائل النصية التي أرسلت إليهم، وكذلك الحال بالنسبة للطلبة المرشحين للدراسة في أستراليا ونيوزلندا، بهدف معرفة مستويات الطلبة في اللغة الإنجليزية. بينما يشترط على الطلبة المرشحين للدراسة بالمملكة المتحدة بالتقديم لاختبار UKVI (UK Visas and Immigration). كما نود أن ننبه الطلبة الحاصلين على 5.5 أو أكثر في اختبار اللغة الانجليزية أن عليهم التأكد من إرفاق هذه الشهادة في ملفاتهم الإلكترونية في موقع الوزارة».
وأشار الشحري إلى أنه على جميع الطلبة المرشحين للبعثات الخارجية في الخارج للعام الجامعي 2017/‏‏ 2018 ضرورة متابعة جميع الوسائل والنشرات الإعلامية الصادرة من وزارة التعليم العالي سواء في الجرائد الرسمية أو في الموقع الإلكتروني للوزارة أو عن طريق حسابات الوزارة في التويتر والفيسبوك أو مواقع الملحقيات الثقافية العمانية في الخارج خلال الفترة المقبلة، وذلك لمتابعة المستجدات فيما يتعلق بالابتعاث الخارجي، وأيضًا الاطلاع على قانون البعثات والمستجدات في القرارات الوزارية التي تتعلق بتنظيم عملية الابتعاث، والاطلاع على قوانين دولة الابتعاث، إلى جانب متابعة أخبار الجمعيات الطلابية العمانية في مختلف جهات ودول العالم، وذلك للاستفادة من جميع التجارب السابقة لزملائهم الدارسين في تلك الدول.
من جانب آخر تواصل وزارة التعليم العالي تنفيذ سلسلة لقاءاتها التوعوية التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى وجهات الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2016/‏‏ 2017م، فقد التقت أمس الثلاثاء بمجموعة من الطلبة الجدد بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. بدأ اللقاء التعريفي بمحاضرة أمنية جرى الحديث فيها عن أهم الاحترازات الأمنية التي يجب على الطالب أن يقوم بها للحفاظ على أمنه الشخصي، تلتها محاضرة دينية قدمها الشيخ د.سيف بن سالم الهادي من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتي اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث وتعينه على التمسك بدينه وهويته الإسلامية، وقد حث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم ليكونوا دائمي الصلة بربهم وهويتهم الإسلامية وينالوا البركة والتوفيق من الله -عز وجل، إضافة إلى الحرص على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينهم على التمسك بدينهم وثقافتهم وإكمال مسيرتهم الدراسية بنجاح.
تلت ذلك محاضرة قدمها المدير المساعد لدائرة البعثات الخارجية سعيد بن أحمد الشحري تعرِّف بالإجراءات التي على الطلبة القيام بها قبل وبعد سفرهم لبلدان الدراسة، والخدمات التي تقدم لهم من قبل الوزارة، ومن الملحقيات والجمعيات الطلابية العمانية بالخارج خلال فترة ابتعاثهم.