احذروها.. تمارين قد تؤدي بكم إلى المستشفى

مزاج الثلاثاء ٢٢/أغسطس/٢٠١٧ ١٥:٣٧ م
احذروها.. تمارين قد تؤدي بكم إلى المستشفى

مسقط - وكالات
اشتهرت في الآونة الأخيرة العديد من الرياضات الشديدة والقاسية على الجسم من أجل تحريك أكبر عدد من العضلات وحرق أكبر عدد من السعرات الحرارية في جلسة واحدة، إلا أن الكثير من ممارسيها يجهلون مساوئها التي قد تؤثر على صحة الجسم بشكل كبير وجدّي.
ويؤدي انحلال الربيدات إلى انهيار الأنسجة العضلية وبالتالي نشر بروتين الميوجلوبين الضار في مجرى الدم، والذي يتسبب في تسميم الكلى.
ويتميز انحلال الربيدات بأعراض عدة منها الشعور بالوجع وتورم الفخذين والغثيان وعدم القدرة على ثني الركبتين، وفي الحالات المزمنة، تحول البول إلى اللون البني، وعدم القدرة على تحريك العضلات أو حتى الكلام وذلك بحسب تقرير نشره موقع CNN .
وهناك الكثير من الرياضات الخطرة التي قد تؤذي الجسد وتتسبب في انهيار بالعضلات أو تشنجات في الجسد، تتعرفوا إلى بعضها فيما يلي:

  1. تمرين المعدة مع حركة الدراجة تسبب حركة التواء الجسم بسرعة بحالات الانزلاق الغضروفي، وتشنجات العضلات المزمنة.
  2. شد الأوزان وراء الظهر تعتبر هذه الحركة من بين التمارين غير الصحية، إذ غالباً ما تتسبب بتشنج عضلات الرقبة والكتفين.
  3. تمرين رفع الأوزان أثناء الانحناء يتسبب هذا التمرين الانحناء للأمام، وبالتالي يساهم في الكثير من الأحيان بتعود الجسم على وضعية سيئة وغير صحية.
  4. تمرين الرفعة المميتة الرومانية في الكثير من الأحيان يسبب تمرين رفع الأوزان إلى الامتجاج الزائد في أسفل الظهر، ما يتسبب أيضاً في إصابة القرص القطني أو تشنج العضلات.
  5. رفع الأثقال أثناء وضعية القرفصاء تضيف هذه الحركة تشنج على منطقة الكتفين، والصدر، وعنق الرحم، وأسفل الظهر.
  6. رفع الأثقال باستخدام الساقين أثناء الجلوسيضع هذا التمرين ضغطا مؤذيا على مفصل الركبة، ما يؤثر على الغضروف الحساس الواقع تحت الرضفة.