القرنبيط يوقف تقدم الشيخوخة.. وهذه هي الأسباب!

مزاج الثلاثاء ٢٢/أغسطس/٢٠١٧ ١٤:٣٣ م
القرنبيط يوقف تقدم الشيخوخة.. وهذه هي الأسباب!

مسقط - ش

الخضروات وعلى رأسها "القرنبيط" تحتفظ بمواد كيميائية تكافح الشيخوخة وتساعد على الحفاظ على مظاهر الشباب.. هذا ما أكدته دراسة علمية حديثة.

تمنح الخضروات الإنسان مزيدًا من الصحة وبخاصة عند تقدم العمر، حيث قال البروفيسور "دانييل كالمان" من جامعة "إيموري" في أتلانتا: "هذا طريق مباشر لدواء يمكن أن يجعل الناس يعيشون حياة أفضل لفترة أطول، فالبروكلي على سبيل المثال هو سوبرفوود معروف بتأثيره في الحماية ضد السمنة، والسكري، وأمراض القلب والسرطان".

وذكر البروفيسور "كالمان" وزملاؤه في هذه الدراسة أن تناول الخضروات يمنح الإنسان فترة زمنية أطول للبقاء في حالة أكثر نشاطا ومقاومة للإجهاد وأعراض الشيخوخة.
وقال "كالمان": "نحن بحاجة إلى فهم أفضل للصحة، ومع التقدم الطبي، يعيش الناس لفترة أطول.. لكنك قد لا تريد حقًا أن تعيش لفترة أطول إذا كان يعني ذلك قضاء تلك السنوات الطويلة في حالة ضعف وعجز، ذلك أن العبء الذي تفرضه أمراض الشيخوخة على الرعاية الصحية من المتوقع أن يرتفع في العقود المقبلة".

وأشار كالمان إلى أن الاهتمام بالآثار الصحية للميكروبات التي تعيش في أجسادنا قد ازداد في السنوات الأخيرة، في البشر والحيوانات على حد سواء، وقد أظهرت الدراسات أن هذا التنوع في الميكروبات يقلل من معدل العمر. فنحن لا نعرف دائما كيف تمارس مختلف الكائنات الحية الدقيقة آثارها، ولكن الآن لدينا فكرة كبيرة لآلية عملها".

وفي هذا الإطار إن الخضروات لها خصائص فريدة من نوعها تساعد الناس على التخلص من آثار هذه الميكروبات ومقاومة العدوى والمرض.
وأضاف: "ربما ليس من المستغرب أن تساعد هذه الخضروات على الحفاظ على حيويتنا، وفي العام الفائت تم العثور على مركب كيميائي في القرنبيط يسمى (نمن - نيكوتيناميد مونوكلأوتيد) يساهم بشكل كبير في إبطاء الشيخوخة في الفئران. وقد بدأت التجارب السريرية في البشر وأثبتت ذات النتائج".