تأثير الفيسبوك على الدماغ يشبه الكوكايين

مزاج الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م

إيلسا فوليامي
ترجمة - أحمد بدوي

قالت دراسة جديدة أن الفيسبوك يمكن أن يحدث تأثيرا على الدماغ يشبه ما يحدثه إدمان الكوكايين. وقد أجرى باحثون دراسة شملت 20 طالبا جامعيا حيث طلب منهم تعبئة استبيان لتقييم أعراض مشابهة للإدمان تتعلق بالفيسبوك، مثل القلق والانسحاب والصراع الذي يتعلق بالموقع على شبكة المعلومات. وعرض على الطلاب سلسلة من الصور وطلب منهم الاختيار بين الضغط أو عدم الضغط على زر، واستخدم الباحثون التصوير الدماغي لمراقبة نشاط المخ أثناء قيامهم بذلك. ووجد الباحثون أن الطلاب الذين قاموا بالضغط على زر ردا على صور متعلقة بالفيسبوك مثل شعار الفيسبوك هم نفس الأشخاص الذين سجلوا درجة عالية في اختبار أعراض مشابهة للإدمان، وفقا للدراسة التي نشرت في التقارير النفسية: الإعاقة والصدمات Psychological Reports: Disability and Trauma
وانتهت الدراسة إلى أن الإدمان المتعلق بالتكنولوجيا يتشابه في بعض الملامح العصبية مع إدمان المخدرات والقمار. وكشف تصوير الدماغ أن الصور المتعلقة بالفيسبوك قد تسببت في تنشيط مناطق الدماغ المسؤولة عن السلوك القهري والتي تعرف باسم الجسم المخطط واللوزة، ووجد الباحثون تشابها بين هذه النماذج الدماغية مع الأشخاص مدمني الكوكايين.
وقام باحثون في جامعة بيرجن النرويجية بتطوير مقياس بيرجن لإدمان الفيسبوك، والذي يطلب من الأشخاص الذين يجري اختبارهم الرد على عبارات مثل: استخدام الفيسبوك لنسيان المشاكل الشخصية، أشعر بعدم الهدوء والاضطراب إذا منعت من استخدام الفيسبوك.
والشخص الذي يجيب بالإيجاب على أربعة على الأقل من ستة أسئلة يتضمنها الاختبار قد يكون مصابا بحالة "إدمان الفيسبوك" وفقا للاختبار الذي طوره د. سيسيل أندراسين.
وتقول الإحصاءات أن نحو 71 في المائة من مستخدمي الإنترنت لديهم حساب على الفيسبوك، وأن 70 في المائة يتابعون الموقع كل يوم، فيما يقوم أقل من نصفهم بقليل بزيارة الموقع عدة مرات في اليوم.

الإندبندنت