ابن علوي: إتمام دراسة إنشاء أنبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان خلال 6 أشهر

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م
ابن علوي: إتمام دراسة إنشاء أنبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان خلال 6 أشهر

أعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي ان دراسة انبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان ستتم خلال الأشهر الستة القادمة، وقال: ان مسقط توافق على كل تفاصيل إنشاء خط انبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان.واستقبل وزير النفط الايراني، بيجن زنكنة، وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية، يوسف بن علوي، حيث كان من أهم مواضيع المباحثات بينهما، تصدير الغاز الايراني الى عمان.
وبعد اللقاء، قال زنكنة: ان ايران وعمان ترغبان بتطوير العلاقات والاستثمار المشترك في البلدين، ويبذلان جهودهما لاتخاذ الإجراءات وتوفير البنى التحتية اللازمة لتطوير هذه العلاقات.
ورأى ان اهم عمل مشترك بين ايران وعمان في مجال النفط والغاز، هو إنشاء خط انبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان، مضيفا ان مباحثات اليوم تناولت ايضا الاستثمار المشترك في قطاع التكرير وتخزين النفط وتنمية الصناعات والمنتجات البتروكيمياوية في كلا البلدين.
وأعرب زنكنة عن تفاؤله بتطوير العلاقات بين طهران ومسقط، وقال ان عمان وقفت الى جانب ايران في الفترة الصعبة، مضيفا: لا شك ان العلاقات بين البلدين ستتنامى في مرحلة ما بعد الحظر.
من جانبه، أعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ان دراسة إنشاء خط انبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان ستتم خلال الأشهر الستة القادمة، مصرحا: ان مسقط توافق على كل تفاصيل إنشاء خط انبوب تصدير الغاز الايراني الى عمان.
وأضاف: نظرا لموقع ايران ومكانتها في قطاع النفط والغاز، فإن عمان ترغب بتطوير العلاقات في هذا المجال. وأوضح: ان الهدف من المشروع هو توجيه الغاز الايراني عبر عمان الى الأسواق العالمية.
وأردف بن علوي ان موقع موانئ بلاده يعد احد مزايا تطوير التعاون بين ايران وعمان في مجال النفط والغاز، معربا عن ارتياحه لترحيب المسؤولين الايرانيين بالمشاريع التي اقترحتها عمان.
المصدر:وكالة أنباء فارس