السنيدي: نرغب بتسيير رحلات اقليمية وداخلية جديدة ومشتركة بالتعاون مع شركات الطيران الايرانية

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٤ م
السنيدي: نرغب بتسيير رحلات اقليمية وداخلية جديدة ومشتركة بالتعاون مع شركات الطيران الايرانية

أعلن وزير الخارجية العماني معالي يوسف بن علوي عن تفعيل برامج التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين ايران وعمان على المدى القريب. وأجتمع وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي - الذي يزور ايران على رأس وفد سياسي واقتصادي - اليوم الاحد مع وزير الطرق وبناء المدن الايراني عباس اخوندي. وأكد بن علوي استعداد بلاده للاستثمار في ايران مضيفا انه تم التباحث بشكل مفصل مع وزير الخارجية الايراني، وتم تبادل وجهات نظر في مجال التطوير الاستراتيجي للعلاقات التجارية والاستثمارات على أساس المصالح المشتركة.

واشار بن علوي الى تأسيس ممر عمان - ايران - تركمانستان وكازاخستان وقال : انجاز هذا الممر بحاجة لبعض التعديلات الفنية، ويتعين اجراء مباحثات بين الدول الاعضاء حول الترانزيت والجمارك وعقد الاجتماع النهائي بحضور الوزراء المعنيين. وصرح وزير الخارجية العماني، أن موضوع ربط دول آسيا الوسطى بالمياه الحرة يحظي بالاهمية الكبيرة بالنسبة لنا، موضحا أن سلطنة عمان تستورد الكثير من السلع من روسيا وهذا الممر يحظى باهمية كبيرة لمسقط. وقال إن ايجاد هذا الممر له فوائد كثيرة لاستفادة الدول الاسلامية من موانئ ايران وعمان، معربا عن امله بانعقاد اجتماع الخبراء ومن ثم الاجتماع الوزاري في مسقط قريبا. وأكد بن علوي أن مسقط تؤكد على المزيد من الارتباط بين ميناء جابهار وموانئ عمان سيما أن ايران حققت تقدما كبيرا بمجال تشكيل اسطول السكك الحديدية وتطوير الموانئ. واضاف : هدفنا تسهيل النقل البحري وتقليص فترة توقف السفن بالموانئ الايرانية والعمانية.

بدوره اشار وزير الصناعة والتجارة العماني معالي علي السنيدي الى فرص الاستثمار بالموانئ العمانية التي تعتبر النقطة المقابلة لميناء جابهار (جنوب ايران)، وقال إن الشركات السنغافورية استثمرت ايضا بهذا المجال في عمان، ونحرص علي أن تكون ايران شريكا ثالثا معنا لتطوير الموانئ العمانية الثلاثة. واضاف السنيدي: نرغب بتسيير رحلات اقليمية وداخلية جديدة ومشتركة بالتعاون مع شركات الطيران الايرانية نظرا لزيادة عدد رحلات ايران واوروبا في مرحلة مابعد تنفيذ الاتفاق النووي.
المصدر:وكالة أنباء فارس