بالصور.. العثور على كنز ثمين في سفينة غرقت منذ 277 عاما

بلادنا السبت ١٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٣:٣٢ م
بالصور.. العثور على كنز ثمين في سفينة غرقت منذ 277 عاما

خاص - ش
عثر فريق من علماء الآثار البحرية على حطام سفينة شركة الهند الشرقية الهولندية "روزويك" أخيرا بعد مرور 277 عاما على غرقها قبالة "كينت" في يناير 1740 بينما كانت تحمل حمولة كبيرة من سبائك الفضة والقطع النقدية.
وكان من بين الاكتشافات التي اكتشفها فريق العلماء على حطام السفينة مقابض مزخرفة وقوارير زجاجية وبعض المتعلقات الشخصية للبحارة الذين لقوا مصرعهم على السفينة المنكوبة.
وقد بدأت الدراسة الاستكشافية للحطام العام الماضي، وعززت الحاجة الملحة للتنقيب الحالي، والذي يحدث طوال فصل الصيف. ويُصنف الحطام، الذي تملكه الحكومة الهولندية، بأنه هام جدا بالنسبة لسجل التراث المعرض للخطر بفعل التيارات البحرية الجارفة.
ويركز علماء الآثار البحريون على حفر غرف التخزين وأماكن المعيشة في مؤخرة السفينة، وقد تم بالفعل استرجاع بعض الأشياء وملاعق وقوارير زجاجية ومقابض سكين منحوتة ومتعلقات شخصية مثل الأحذية الحطام الجلدية والتي نُقلت إلى الشاطئ من أجل أن يتم حفظها.
ويشير السجل التاريخي للسفينة "روزويك" أنها غرقت يوم 8 يناير 1740. وكانت السفينة متجهة للخارج إلى باتافيا (جاكرتا الحديثة) مع حمولة كبيرة من سبائك الفضة والعملات المعدنية. وقد تم بالفعل استعادة بعض هذه المواد خلال عملية التنقيب.
ويقود المشروع الحالي "مارتين ماندرز": "كانت منطقة جودوين ساندز مكانا غادرا للسفن على مر القرون، والآن كنز لعلماء الآثار. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة مع الغواصين الرياضيين، فالرمال سريعة التحول يعني أن الموقع هو أكثر عرضة للتغير الآن مما كان عليه في الماضي".
وقال عالم الآثار البحرية، أليسون جيمس، أن حطام روزويك أشبه بكبسولات تقدم لمحة فريدة من نوعها عن الماضي، إن مشاركة تلك القصة مع جمهور واسع هو جزء أساسي من هذا المشروع، ونحن نتطلع إلى رؤى واكتشافات رائعة ستكشف عنها حفريات روزويك هذا الصيف".