الوقوف لساعات طويلة خطر على صحتك .. تعرف على الأسباب!

مزاج السبت ١٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٣:٢٣ م
الوقوف لساعات طويلة خطر على صحتك .. تعرف على الأسباب!

خاص - ش

الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة في العمل أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض عن أولئك الأشخاص الذين يوازنون بين الوقوف على القدمين أو البقاء جالسين.
فقد أجرى الباحثون في كندا دراسة شملت 7300 عامل من عمال "أونتاريو" الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 74 عاما والذين كانوا خالين من أمراض القلب، ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بأمراض القلب أعلى بين أولئك الذين يقضون ساعات طويلة في الوقوف مقارنة مع أولئك الذين يعملون وهم جالسون.
وقال بيتر سميث، وهو عالم بارز في معهد العمل والصحة، وأستاذ مشارك في كلية "دالا لانا" للصحة العامة بجامعة تورنتو: "هناك مجموعة جيدة من الأدلة البحثية التي تظهر الكثير من الأضرار حول الوقوف لساعات طويلة، أبرزها مثلا تجميع الدم في ساقيك، والضغط على جسدك لضخ الدم مرة أخرى إلى قلبك من ساقيك، والتي يمكن أن تزيد من الإجهاد المؤكسد مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب."
وفي المقابل فإن الجلوس لفترة طويلة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، وأشار "سميث" وفريقه من الباحثين من معهد العلوم الإكلينيكية بكندا، إلى أن المهن التى تستدعي الوقوف لساعات طويلة قد شملت الصرافين والطهاة ومشغلي الأجهزة الذين يقفون لمدة أربعة أو خمس ساعات على الأقل بشكل متواصل. وقد تضمنت الدراسة الاستفسار حول أعمارهم ومستوى التعليم والانتماء الإثني والظروف الصحية المزمنة والطول والوزن والتدخين والنشاط البدني الترفيهي.
ويقول سميث: "إذا سمحت للأشخاص الذين يقفون كثيرا بفرصة الجلوس وإعطاء تلك الفواصل من الجلوس والوقوف طوال اليوم، فإنك ربما تفعل الكثير لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".
وقال الدكتور "ديفيد ألتر"، طبيب القلب وعالم كبير في معهد تورنتو لإعادة التأهيل التابع لشبكة الصحة في الجامعة، والذي لم يشارك في الدراسة: "من المفضل تغيير وضع الإنسان ما بين الوقوف والجلوس كل 30 دقيقة، فهذا يساهم في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن كلا الوضعين، كما أنه من المفضل بذل مجهود بدني رياضي بشكل دوري بما يساهم فى تنشيط عضلة القلب وحرق الدهون والحفاظ على مستويات مناسبة من السكر فى الدم".