فتحية البهلانية: جودة الطعم وإبداع الشكل سر تميزي

مزاج الأربعاء ١٦/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
فتحية البهلانية: 

جودة الطعم وإبداع الشكل سر تميزي

خاص –
فتحية بنت مبارك البهلانية إحدى الفتيات البارعات في صنع الحلويات، أحبت الطبخ واتخذته كهواية، إلا أن تعلقها بممارسة صنع الحلويات التي عرفت بها وتميزت بها عن غيرها، التي أهلتها لأن تصبح أكثر احترافية بعد أن نالت ثقة الجميع.

التقت صحيفة «الشبيبة» بالفتاة الموهوبة فتحية البهلانية لتخبرنا المزيد عن عالم صناعة الحلويات:

متى شعرتي بهوسك في إعداد الحلويات؟

في البداية كنت لا أعتبره هوس.. إذ إنني من محبي الطبخ منذ الصغر.. ولكن إدمان طبخ الحلويات -كما اعتبره- ظهر بعد انتهائي من الدراسة الجامعية.

بمن تأثرتي في تعلمك بإعداد الحلويات وبخاصة في البدايات؟

ليس شخصًا معينًا بحد ذاته ولكن المدونة المعروفة في عالم المنتديات «فروحة الإمارات» تعلمت منها الشيء الكثير، فقد جربت العديد من الوصفات لها في البداية وكذلك من مواقع أخرى عدة.

ما هي أبرز أصناف الحلويات التي تعديها؟

في بداية مشروعي كنت أُعد بعض الأصناف مثل «كيكة الكيت كات» ثم أضفت التشيز كيك.. وكعكات القهوة مثل (كعكة الجزر، كعكة اللوتس، كعكة التوفي)، كما انتقلت بعدها إلى إعداد الحلويات العمانية التقليدية أبرزها الماهوه.

كيف يمكن أن تديري وقتك بين إعداد الحلويات والالتزامات الأخرى كالوظيفة مثلا؟

لنكن صريحين ليس بالأمر السهل فالوظيفة تأخذ مني الوقت الكثير والمشروع كذلك.. ولكن تنظيم الأولويات وترتيب الالتزامات يسهم بشكل كبير. غير أن معظم طلبات الحلويات تأتي في نهاية الأسبوع.

حدثينا عن بعض التجارب التي أخفقتي فيها في بداية مشوارك؟

إنه بحر طويل.. في البدايات لطالما خفت من أن يذوب بعض الذي أصنعه مثل «الكيت كات» أو أن أحصل على تشيز كيك غير متماسك..وأكثر ما يحصل لي أن ترفض الكعكة الخروج من القالب أو أنها تخرج مفتتة.

كيف يمكن أن تنافسي وتتميزي عن غيرك من الفتيات الموهوبات في هذا المجال وتكوّني لك قاعدة جماهيرية؟

التميز في هذا المجال بطريقتين.. الأولى وهي الأهم الجودة في الطعم والثانية الإبداع في الشكل.

هل يقتصر عملك على إعداد طلبيات للحفلات الصغيرة أم تعدى ذلك للحفلات الكبيرة ؟

في الغالب نعم يقتصر عملي على الحفلات الصغيرة ولم أتعد ذلك إلا في عمل توزيعات أعراس ومناسبات.

ما هي أبرز التحديات التي تواجهك في هذا المجال؟

التحديات كانت في البداية وبالأخص عند عدم توفر أغراض التغليف والنقل وبعض المكونات إلا في محلات متخصصة في مسقط. وأحد التحديات الأخرى هو تقديم شيء مختلف ولكن مرغوب فيه، حيث بعض الأحيان عدم معرفة الجمهور بنوع معين يجعله لا يريد أن يجربه.

إلى أي مدى استفدتي من مواقع التواصل الاجتماعي في مجال عملك؟

مواقع التواصل الاجتماعي كانت بمثابة الاستفادة العظمى إن صح التعبير..إذ إنني تشجعت لبدء المشروع بعد ردود أفعال المحيطين بي والموجودين في قائمة اتصالاتي..والآن مع وجود برنامج السناب شات والانستجرام بات الموضوع مفعل بشكل أكبر.

نصيحة أخيرة توجهها للفتيات اللاتي يرغبن في خوض هذا المجال؟

نصيحتي لأي فتاة أن لا تتردد في خوض غمار شيء تحبه.. فالهواية تتحول إلى باب للرزق.. وكل شيء في الحياة يحتاج إلى صبر.. فلا تتوقعي أختي الأموال الطائلة من أول أسبوع.. كافحي وطوري قدراتك في مجال هوايتك.. كوني على اطلاع بكل ما هو جديد في مجالك حتى يتسنى لك أن تكون في مصاف المنافسين.