وفد تجاري عماني يبحث استيراد الخضروات مباشرة من إيران

مؤشر الأحد ١٣/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
وفد تجاري عماني يبحث استيراد الخضروات مباشرة من إيران

مسقط -
اختتم الوفد التجاري العُماني بنجاح زيارته إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الذي نظّمته وزارة التجارة والصناعة.

تضمّنت الزيارة لقاءات مع مجموعة من المسؤولين والتجّار في مدينة جاسك بمحافظة هرمزكان في جنوب إيران؛ وذلك بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
كذلك، عقدت لقاءات مباشرة لمعرفة الفرص الاستثمارية والتجارية والتعريف بالمقومات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.
وقد ترأس الوفد العُماني مدير عام التجارة بالمديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة خميس بن عبدالله بن عبدالرحمن الفارسي، وشارك في الزيارة عدد من المسؤولين بالوزارة ووزارة الزراعة والثروة السمكية وعدد من رجال الأعمال العُمانيين الذين يمثلون قطاع الزراعة وبيع الخضروات والفواكه ورئيس جمعية المزارعين العُمانية بالسلطنة.
وقال خميس بن عبدالله الفارسي: «يأتي اختيار مدينة جاسك في جنوب إيران لقربها من ميناء صحار وسهولة الوصول إليها، لفتح خط الاستيراد المباشر لمختلف أنواع منتجات الخضروات والفواكه من إيران إلى السلطنة وبالعكس».
وأشار مدير عام التجارة إلى أنه تم خلال اللقاءات توضيح رغبة الجانب العُماني بالتعاقد مع إحدى الشركات الإيرانية المتخصصة في إصدار شهادات صحية لخلو المنتجات الزراعية التي ستُصدّر مستقبلًا للسلطنة من متبقيات المبيدات، والرغبة كذلك في عقد صفقات مباشرة بين المزارعين والتجّار العُمانيين ونظرائهم من المزارعين والتجّار الإيرانيين لاستيراد وتصدير مختلف أنواع الخضروات والفواكه بين البلدين الصديقين.
كما أوضح مدير دائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة عوض بن سعيد العلوي أن الزيارة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأتي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيزه وتطويره بما يخدم البلدين والاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة لدى البلدين، وسبل الاستفادة منها، وفتح خطوط جديدة مباشرة للتجّار العُمانيين لاستيراد مختلف الخضروات والفواكه لأسواق السلطنة تكون بجودة عالية وخالية من متبقيات المبيدات وبأسعار تناسب مختلف المشترين بالسوق العُماني وتكون متوفرة في جميع المواسم والمناسبات.
وأوضح العلوي أن «وفد التجّار العُمانيين تم اختيارهم من الشباب العُمانيين الذين يمارسون بأنفسهم مهنة بيع واستيراد وتصدير الخضروات والفواكه بمختلف محافظات السلطنة والسوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح ومن المستفيدين من صندوق الرفد بقروض لممارسة هذا النشاط، وذلك لتمكينهم أكثر بالسوق المحلي».
وقال مدير دائرة الحجر الزراعي بوزارة الزراعة والثروة السمكية المهندس نصر الشامسي: «بداية نشكر وزارة التجارة والصناعة على تنظيم مثل هذه الزيارات التي تخدم قطاع التجارة بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية». وأوضح الشامسي أنه «تم خلال هذه الزيارة الالتقاء بالمختصين في الحجر الزراعي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والتحدث معهم حول ما يختص بمتطلبات استيراد المنتجات الزراعية (الخضار والفواكه) إلى السلطنة بشكل عام وتوضيح المتطلبات الخاصة بتوفير شهادة تحليل متبقيات المبيدات بشكل خاص وما هي المعايير والضوابط الأساسية لاعتماد المختبرات التي تعمل في هذا المجال بالإضافة إلى طبيعة المعلومات المطلوب توفيرها في شهادات التحليل الخاصة بمتبقيات المبيدات».
وقال رئيس جمعية المزارعين العُمانية ساعد بن عبدالله بن راشد الخروصي: «إن الزيارة تهدف للاستيراد المباشر من إيران وذلك بغرض تنويع مصادر الفواكه والخضروات في أسواق السلطنة وكذلك دعم التجّار ورواد الأعمال للاطلاع على التجارب وإبرام اتفاقيات مع التجّار الإيرانيين».
كما قال أخصائي حجر زراعي بوزارة الزراعة والثروة السمكية المهندس وليد المعمري: «عندما يكون هدف الجهات الحكومية الرقي بالتاجر العُماني والعمل على فتح خطوط تجارية مباشرة له سواء للاستيراد أو التصدير فإن ذلك ينعكس إيجابيًا على اكتمال المنظومة».