بالصور .. ثقب عملاق يثير الذعر في سماء فنلندا

بلادنا الجمعة ١١/أغسطس/٢٠١٧ ١٨:١٠ م
بالصور .. ثقب عملاق يثير الذعر في سماء فنلندا

مسقط - ش

أثار ظهور ثقب عملاق غامض في سماء فنلندا مخاوف السكان المحليين، على الرغم من تأكيدات خبراء الطقس أنها مجرد تشكيلات من السحب!
تم رصد التكوين الغريب فوق سماء مدينة هلسنكي، عاصمة فنلندا، وأثار موجة من الجدل والقلق فى آن واحد، يأتي هذا في ظل سيطرة "فوبيا نهاية العالم" على سكان أوروبا وأمريكا مع اقتراب حدث كسوف الشمس الكلي، وهو الحدث المنتظر خلال الأيام القادمة، حيث كتب أحد مستخدمي تويتر: "صباح الخير، كل شيء واضح! نهاية العالم"! وهو ما دفع خبراء الطقس للتأكيد على أنها ظاهرة غير عادية، ولكن شائعة جدا في هذا المناخ الذي تشهده أوروبا".
ويطلق خبراء الأرصاد الجوية على هذه التشكيلات وصف "دوامات الغيوم"، أو "فالستريك هول". وتحدث عندما تكون درجة حرارة الماء في السحب باردة، وعندما يبدأ جزء من الماء في التجمد، مما يتسبب في اطلاق بخار الماء لتسقط على الأرض في هيئة أمطار خفيفة، وهذا يترك ثقبا كبيرا في السحابة.
ويعطي مكتب الأرصاد الجوية أيضا هذا الوصف على موقعه على شبكة الإنترنت، مشيرا إلى أن الطائرات يمكن أن تسبب في كثير من الأحيان مثل هذا الحدث: ويعرف "ثقب فالستريك أيضا باسم سحابة هوليبون"، فهي تُشكل في السحب من قطرات الماء فائقة التبريد، أي أقل من صفر مئوية ولكن لم تتجمد بعد. وهذا التغيير في درجة الحرارة يمكن أن يكون كافيا لتشجيع قطرات مياه للتجمد والسقوط من السحابة تاركة وراءها فراغا بهذا الشكل.