برنامج «شبابي» يواصل أنشطته فـي مختلـف ولايـات السلطـنة

الجماهير الخميس ١٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
برنامج «شبابي» يواصل أنشطته فـي مختلـف ولايـات السلطـنة

مراسلون -
ناقشت اللجنة الرئيسية المشرفة على برنامج شبابي، أمس الأول، العديد من الأمور التي تخص ختام برنامج شبابي 2017 وختام مسابقة الأندية للإنشاد التي تعكس اهتمام الوزارة بالشباب من أجل اكتشاف المواهب الشابة في مجال الإنشاد وتشجيعهم ودعمهم. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الذي أقيم بوزارة الشؤون الرياضية برئاسة بدرية بنت صالح بن عبدالله الريامية وبحضور أعضاء اللجنة الرئيسية لشبابي وأعضاء لجنة مسابقة الأندية للإنشاد.

رحّبت الريامية في بداية الاجتماع بالحضور وقدّمت الشكر لجميع أعضاء اللجنة على كل ما بذلوه من جهد وعطاء طيلة الفترة الفائتة وعلى ما أُنجِز من نجاحات في الأنشطة والفعاليات التي نُفِّذت في مختلف المحافظات، كما نُوقشت الأمور المالية والإدارية والفنية لختام مســـابقة الإنشــاد والبرنامج ككل في نهاية شــهر أغســطس، إذ قدّمـــت بعض المقترحات التي سيتخللها الحفل وتوجيه الدعوات للمسؤولين من خارج الوزارة وداخلها والمتعاونين الذين كان لهم دور فعّال في إنجــاح البرنامــج من أفــراد ومؤســسات.

أنشطة محافظة مسقط

أقام برنامج شبابي بمحافظة مسقط مسابقة خاصة لمنتسبي أندية محافظة مسقط في مجال «الإلقاء الشعري» وذلك بقاعة الاجتماعات بنادي عمان مساء يوم الاثنين الفائت بحضور رئيسة فريق عمل برنامج شبابي بمحافظة مسقط ماجدة المحاربية وعدد من أعضاء الفريق ولفيف من الحضور، وشهدت المسابقة مشاركة جيّدة من المتسابقين الذين قدّموا عددًا من القصائد المتنوعة أمام لجنة التحكيم والمتمثلة في الشاعرين علي الغنبوصي وسيف الريسي.
واستهلت المسابقة بكلمة ترحيبية من لجنة التحكيم للمتسابقين كافة، إذ قال الشاعر علي الغنبوصي: «يسعدنا بأن نكون بينكم في هذه المسابقة، ونشكر برنامج شبابي بمحافظة مسقط على ثقتهم الكبيرة بأن نكون ضمن لجنة التحكيم لهذه المسابقة».
وأضاف الغنبوصي: «تعدُّ المسابقات فرصة جيّدة للشباب لاستعراض مواهبهم ومهاراتهم في شتى المجالات التي يبدعون فيها، ولدينا مواهب شبابية مميّزة في مجال الشعر، إذ سنرى إبداعات نخبة من الشباب في مجال إلقاء القصائد الشعرية». وتطرّق الغنبوصي إلى أن عناصر التقييم في المسابقة ستشتمل على العديد من الجوانب ومنها إتقان المتسابق للقصيدة وطريقة الإلقاء وحركة الجسد إلى جانب السلامة اللغوية وعدد من العناصر الأخرى.
بعدها قدّم جميع المتسابقين قصائدهم الشعرية أمام لجنة التحكيم، وبعد نهاية المسابقة أُعلِن عن النتائج إذ فازت رند بنت أحمد الخصيبية من نادي السيب بالمركز الأول في المسابقة، وجاء في المركز الثاني أيوب بن سليمان البوصافي من نادي قريات، بينما جاءت في المركز الثالث المتسابقة الوسيل بنت خميس الشماخية من نادي قريات، وحلّ في المركز الرابع المتسابق الصلت بن أحمد الخصيبي، وفي المركز الخامس جاء المتسابق محمد بن حمد الحكماني.
عقبها قدّم الشاعران علي الغنبوصي وسيف الريسي وصلتين شعريتين نالتا رضا واستحسان الجمهور الموجود في القاعة، وقامت بعدها رئيسة فريق عمل برنامج شبابي بمحافظة مسقط ماجدة المحاربية وبمعية الشاعرين سيف الريسي وعلي الغنبوصي بتكريم المتسابقين الحائزين على المراكز الأولى، كما كُرِّم الشاعران أيضًا وجرى التقاط الصور التذكارية الجماعية.
وقالت رند الخصيبية من نادي السيب والفائزة بالمركز الأول: «أنا سعيدة جدًا بفوزي بالمركز الأول في هذه المسابقة، إذ كنت أشارك دائمًا في مختلف المسابقات التي تُنظّم سواء على مستوى المدرسة أو النادي وحققت مراكز جيّدة، وأسعى بدوري إلى تنمية موهبتي في مجال الشعر وتساعدني أمي كثيرًا في هذا الجانب كون أنها شاعرة». وقال أيوب البوصافي من نادي قريات والفائز بالمركز الثاني: «منذ صغري وأنا أحب مجال الشعر، وشاعري المفضل هو تميم البرغوثي إذ إنني أحب قصائده كثيرًا، وشاركت بهذه المسابقة عبر تقديمي لإحدى قصائد البرغوثي والتي نالت استحسان لجنة التحكيم وفزت بالمركز الثاني».
من جانب آخر، نظّم برنامج شبابي بمحافظة مسقط أمس الأربعاء، زيارة تثقيفية للمشاركين إلى ســـد وادي ضـــيقة بولاية قريات، وشارك في الرحلة أكثر من 20 مشاركًا، ويأتي تنظيم الرحلة التثقيفية ضمن الأنشطة المدرجة لبرنامج شــبابي بمحافظة مسقط.
وتعرّف جميع المشاركين في الرحلة على الكثير من التفاصيل لسد وادي ضيقة ومنها دور السد المحوري في الحفاظ على المياه إضافة إلى دور السد في تخزين المياه القادمة من مختلف مجاري الأودية وأوجد درجة من الحماية للقرى الواقعة على مجرى الوادي وتنمية القطاع السياحي بالمنطقة وتوفير مورد مائي استراتيجي.
وعرض القائمون في سد وادي ضيقة عرضًا مرئيًا عن السد وأهميته وكيفية بنائه والاستفادة المرجوة منه في الحفاظ على ثروة المياه وأهمية السد من الجانبين الاقتصادي والسياحي، كما زار المشاركون المتحف الخاص بالسد وتعرّفوا على المجسم الذي يوضح السد.

فعاليات متنوعة بشمال الشرقية

نفذت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الشرقية، أمس، ضمن فعاليات برنامج شبابي 2017، دورة تدريبية في تربية وإكثار العسل بالتعاون مع المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية وبمشاركة (43) مشاركًا.
وأوضح مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية د.عبدالعزيز بن منصور الشنفري في كلمة افتتاح الدورة الأهمية الاقتصادية لتربية وإكثار النحل للمهتمين بهذا المجال، مشيرًا في الوقت نفسه إلى الخدمات التي تقدّمها المديرية للنحالين من أدوات معيّنة وتسويق للمنتجات ودورات تدريبية.
وقدّم مدير دائرة الشؤون الزراعية بالمديرية المهندس سيف بن سعيد الحبسي شرحًا مفصلًا عن عالم النحل وما له من فوائد وأساليب تربيته. من جانبه قدّم عبدالله بن سالم الحارثي- فني نحل- شرحًا عمليًا للمشاركين على بعض الخلايا في المديرية وكيف تميّز النحل من ملكة وعاملات والذكور، وتطبيق عملي عن كيفية تقسيم الخلايا.
من جانب آخر انطلقت فعاليات المخيم الأول للفتيات تحت شعار شذرات بمشاركة (37) فتاة، بتنظيم من الدائرة وبالتعاون مع مدرسة اليحمدي لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه بولاية إبراء وذلك ضمن فعاليات البرنامج.
وقدّمت اللجنة الوطنية للشباب وضمن فعاليات شبابي 2017 بالمحافظة محاضرة تعريفية عن اللجنة ودورها في تنمية مهارات الشباب بالسلطنة قدّمها عضو اللجنة حمد بن محمد المشيقري، إذ استعرض نبذة عن تاريخ إنشاء اللجنة وقدّم شرحًا مفصلًا عن البرامج الاستراتيجية للجنة خلال الفترة من 2016- 2020، واستعرضت المحاضرة كذلك أهدف اللجنة والتي تمحورت حول التواصل بفتح قنوات الهادفة والحوار المنتج مع الشباب وتعزيز الهوية العمانية لدى الشباب والإســـهام بتطوير التشريعات المنظمة لمجالات الشباب وتوعيتهم بها.