نائب رئيسها التنفيذي محمد الحارثي: شركة بيئة في طريقها لتنظيم قطاع النفايات

بلادنا الخميس ١٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
نائب رئيسها التنفيذي محمد الحارثي: 

شركة بيئة في طريقها لتنظيم قطاع النفايات

مسقط - سعيد الهاشمي

أكد نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في شركة بيئة الشيخ محمد بن سليمان الحارثي أن الشركة تقوم بحزمة من المشاريع المتعددة التي ستنظم قطاع النفايات في السلطنة منها مشاريع لإعادة تدوير المخلفات المختلفة، ومشاريع إنتاج الطاقة من المخلفات، ومنها ما يخص خدمات نفايات البلدية لجميع محافظات ومناطق السلطنة.

بالنسبة لعمليات الشركة فيما يخص خدمات نفايات البلدية قال الحارثي في تصريحات خاصة لـ»الشبيبة»: إن الشركة مستمرة في نقل الخدمات لمناطق السلطنة كافة، وقد اكتملت العملية في محافظات جنوب الشرقية وجنوب الباطنة، والآن لا يزال العمل مستمرا في محافظات ظفار والداخلية والظاهرة والبريمي وشمال الباطنة ومسندم، حيث أسندت العقود لكل هذه المناطق، وقريبا سيتم إسناد العقود إلى باقي المحافظات، ومن المؤمل أن تنتهي عملية نقل خدمات النفايات البلدية في نهاية العام المقبل.

وأضاف الحارثي: هذه العقود تشمل محطات فرز للنفايات، حيث سيكون هناك محطات فرز في محافظة عبري والبريمي وشمال الباطنة ومسقط، وستساعد هذه المحطات في فرز النفايات ومن ثم إعادة تدويرها، وبحسب تقديرنا سيعاد تدوير حوالي 10% من نفايات السلطنة عن طريق محطات الفرز.
وعن تدوير النفايات المختلفة أشار الحارثي إلى أن مصنع إعادة بطاريات حمض الرصاص «بطاريات السيارات» شبه مكتمل وسيبدأ تشغيله قريباً، وفي المرحلة الحالية نقوم بعملية تنظيم تجميع البطاريات لكي تذهب إلى هذا المصنع.
وأوضح الحارثي أنه تم طرح فرص مختلفة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم، وهناك مرافق قائمة موجودة في جنوب الباطنة ومرافق أخرى ستكون في محافظة مسقط، كما أن الشركة أسندت العمل في معظم محافظات السلطنة كفرص لشركات تستثمر في إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم.
وقال الحارثي: طرحت شركة بيئة أيضا فرصة لإنشاء مرفق لإعادة تدوير إطارات السيارات المنتهية، وفي هذا الشهر نستلم العروض ونقيمها على أن يكون لدينا في نهاية العام المقبل مرفق لإعادة تدوير الإطارات.
وأضاف أن الشركة الآن بصدد الانتهاء من كراسة فرصة استثمارية لمصنع لإعادة تدوير المخلفات الكهربائية والإلكترونية حيث تم إنجاز الكراسة وسوف تطرح هذه الفرصة عما قريب.
وبين الحارثي أن هناك تحت الدراسة مشروعا لفرصة استثمارية في مجال إعادة تدوير السيارات المنتهية، وهناك أيضا مشاريع مختلفة منها ما هو لإعادة تدوير الرخام وغيرها من المشاريع التي بعضها تحت الدراسة وبعضها الآخر في مرحلة التفاوض مع المستثمرين لكي يقوموا بتنفيذ هذه المشاريع.
وعن مشاريع إنتاج الطاقة قال نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في شركة بيئة: هناك عدة مشاريع أحدها اكتملت دراسته، ونناقش الآن مع الجهات المختصة كيفية طرح المناقصة، فالمشروع لإنتاج الطاقة ومن ثم لتحلية المياه، وسيكون مسؤولا عن حولي 40 % من مجمل النفايات البلدية التي تنتج في السلطنة، والتي تقدر بأكثر من 2000 طن يوميا، وهناك مشروع آخر لإنتاج الطاقة قيد الدراسة مع إحدى شركات النفط والغاز، وذلك لإنتاج البخار لاستخدامه في الضغط العالي لتعزيز استخراج النفط.
وأضاف الحارثي: يوجد لدى الشركة مشروع آخر في محافظة ظفار لإنتاج الوقود من مشتقات النفايات، وهناك مذكرات تفاهم بين شركة بيئة وبين الشركة التي ستقوم بالاستثمار في المشروع.
وختم الشيخ محمد الحارثي حديثه بمشروع معالجة النفايات الصناعية الخطرة قائلا: هذا مشروع قائم في شمال الباطنة وسيكون جاهزا في عام 2021 ويعالج معظم النفايات الصناعية المنتجة في السلطنة.