"بيئة" تنتج الوقود من المخلفات

بلادنا الخميس ١٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص

مسقط - سعيد الهاشمي

أكد نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في شركة بيئة الشيخ محمد بن سليمان الحارثي أن «بيئة» وقّعت مذكرات تفاهم مع شركة أخرى لتقوم بالاستثمار في مشروع إنتاج الوقود من مشتقات النفايات، والذي سيكون في محافظة ظفار، موضحًا في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن الشركة تقوم بحزمة من المشاريع المتعددة التي ستنظّم قطاع النفايات في السلطنة منها مشاريع لإعادة تدوير المخلّفات المختلفة، وأخرى لإنتاج الطاقة من المخلّفات.

وأوضح أن هناك مشاريع عدة لدى الشركة في مجال إنتاج الطاقة أبرزها مشروع في مجال تحلية المياه وقد اكتملت دراسته والآن تتم مناقشة كيفية طرح مناقصته مع الجهات المختصة، ومشروع آخر لإنتاج الطاقة قيد الدراسة مع إحدى شركات النفط والغاز؛ وذلك لإنتاج البخار لاستخدامه في الضغط العالي لتعزيز استخراج النفط.
وأشار الحارثي إلى أن «بيئة» تعمل حاليًا على تنظيم عملية تجميع البطاريات لكي تذهب إلى المصنع لإعادة تدويرها لتكون صالحة للاستعمال، موضحًا أن مصنع إعادة بطاريات حمض الرصاص «بطاريات السيارات» شبه مكتمل وسيبدأ تشغيله قريبًا.
وكشف نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في «بيئة» أن الشركة بصدد الانتهاء من دراسة فرصة استثمارية لمصنع إعادة تدوير المخلّفات الكهربائية والإلكترونية، وستُطرح قريبًا للمستثمرين. كما أن الشركة تدرس فرصة استثمارية في مجال إعادة تدوير السيارات المنتهية، ومشروع إعادة تدوير الرخام. وأضاف: «هناك مشروع قائم في محافظة شمال الباطنة وهو مختص بمعالجة النفايات الصناعية الخطرة وسيكون جاهزًا في العام 2021 ويعالج معظم النفايات الصناعية المنتجة في السلطنة».
وأشار الحارثي إلى أن عقود الشركة تشمل محطات فرز للنفايات، والتي ستكون في محافظات: الظاهرة والبريمي وشمال الباطنة ومسقط، ومن المتوقع أن يُعاد تدوير حوالي 10 % من نفايات السلطنة عن طريق محطات الفرز.