غرامات

مؤشر الخميس ١٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
غرامات

بركاء -
فرضت إدارة حماية المستهلك ببركاء مؤخرًا غرامات إدارية بلغت 1350 ريالًا عمانيًا ضد عدد من المؤسسات التجارية، لمخالفتها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/ 2014م).

وتتلخّص وقائع الغرامة الأولى في ورود بلاغ من أحد المستهلكين يفيد بتقديم وجبة عشاء فاسدة له من أحد المطاعم، وعلى الفور قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة بفحص السلعة التي تبيّن فسادها، وعلى إثره تم فرض غرامة إدارية مقدارها 500 ريال عماني نظرًا لمخالفة المطعم المادة رقم (7) من قانون حماية المستهلك الذي ينص على حظر تداول أي سلعة مغشوشة أو فاسدة أو مقلدة أو غير مصرّح بتداولها.
أما الغرامة الثانية فتتلخص تفاصيلها في قيام منشأة تجارية بوضع ملصق على باب المحل بوجود عرض تجاري، وتبيّن بعد ذلك عدم وجود موافقة من الجهات المختصة، الأمر الذي يعدُّ مخالفًا للمادة (31) من قانون حماية المستهلك، وعليه تم فرض غرامة إدارية مقدارها 200 ريال عماني.
وتنوعت الغرامات الأخرى في عدد من المخالفات كعدم الوفاء بحقوق المستهلك، ورفع أسعار السلع، وبيع سلع منتهية الصلاحية، وغيرها من المخالفات الأخرى، وعليه تهيب الهيئة بجميع التجّار والمزوّدين ضرورة الالتزام بأحكام قانون حماية المستهلك ضمانًا لحقوق المستهلكين.